التقييد بعطف النسق في شعر ابن الصباغ الجذامي: دراسة نحوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب، جامعة بورسعيد

المستخلص

يناقش هذا البحث قضية التقييد بعطف النسق في شعر ابن الصباغ الجُذامي، وبيان الأداء الدلالي لهذا النوع من التقييد، ومدى مناسبته لسياق النص اللغوي، وسياق الموقف الملابس لسياق النص.
والعطف عند النحويين هو حمل الاسم على الاسم، أو الفعل على الفعل، أو الجملة على الجملة، بشرط توسط  حرف بينهما من الحروف الموضوعة للربط بين رکني الترکيب العطفي.
جاء التقييد بالعطف ــ عطف النسق ــ في شعر ابن الصباغ في سبعة وخمسين موضعا، الغالب في أداة الربط  بين رکني الترکيب العطفي فيها کانت بحرف الواو؛ حيث ندر استخدام بعض الأدوات الأخرى للعطف کالفاء، وثم.
وواو العطف  هنا حرف وظيفته مطلق الجمع بين رکني الترکيب العطفي، أي الاجتماع في الفعل من غير تقييد بحصوله من کليهما في زمان، أو سبق أحدهما، وقد جاء الترکيب العطفي في شعر ابن الصباغ على ثلاث صور: الصورة الأولى: التضاد بين رکني الترکيب العطفي، والصورة الثانية: الترادف بين رکني الترکيب العطفي، والصورة الثالثة: التقارب الدلالي بين رکني الترکيب العطفي، وفي هذا البحث تفصيل لتلک الصور.
Abstract
This research discusses the issue of restriction of coordinating symmetryin Ibn Al-Sabbagh al-Juthami's poetry, the semantic performance of this type of restriction, its suitability for the context of the linguistic text, and the context of the clothing position of the text context.
The coordination of the grammatical is to carry the name on the name, the verb, or the sentence on the sentence, provided that a letter mediates between them from the letters placed to link the two corners of the attic composition.
The restraint of coordination came in Ibn Al-Sabbagh's poetry in fifty-seven positions, mostly in the tool linking the two corners of the ota'i composition in which it was in the letter Wao, where some other tools of kindness are rarely used as a fulfillment, and then.
The first picture is the contrast between the two corners of the attic composition, i.e. the second picture: the tandem between the two corners of the attic composition, and the third picture: the semantic convergence between the two corners of the attic composition, and in this research a detail of those images.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية