ابن منظور (2003). لسان العرب، دار الحديث ، القاهــــــــــــــــــــــــــــــــرة.
آمال جودة ( 2004). أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الأقصى. مجلة کلية التربية ، الجامعة الاسلامية فلسطين ، المؤتمر التربوي الأول - التربية فى فلسطين ومتغيرات العصر ، الجامعة الإسلامية - غزة - عمادة کلية التربية والبحث العلمي، 2 ،667 - 696.
ايمان المطيرى (2017). فاعلية الذات والعوامل الخمسة الکبرى وعلاقتها فى إتخاذ القرار لدى مديرات المدارس بمدينة الرياض ، المجلة التربوية - جامعة سوهاج - کلية التربية، 47 .527-644.
إيمان عبد الکريم ذيب(2012). التفکير الجانبي وعلاقته بسمات الشخصية على وفق أنموذج قائمة العوامل الخمسة للشخصية لدى طلبة الجامعة. مجلة الاستاذ للعلوم الإنسانية والإجتماعية ،جامعة بغداد ، 201 .463-540
بومجان نادية (2016). بناء برنامج ارشادى معرفى سلوکى لتخفيف الضغط اانفسى لدى الأستاذة الجامعية المتزوجة . رسالة دکنوراة . غير منشورة . جامعة محمد خيضر بسکرة. کلية العلوم الأنسانية والاجتماعية. قسم العلوم الاجتماعي
تامر شوقي إبراهيم (2016). النمذجة البنائية للتسامح النفسي في علاقته بکل من العرفان وعوامل الشخصية الخمس الکبرى، والهناء الذاتي لدى طلاب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس ،46 (3) ، 231-310
جابر عبد الحميد ( 1990).نظريات الشخصية ، البناء ، الديناميات ، النمو ، طرق البحث ، التقويم .دار النهضة العربية . القاهرة .
جلال العاطى (2018) . استراتيجيات الاحتراق النفسى لدى المدرس.المجلة العربية لعلم النفس . دولة المغرب، 6,105-118
جمعة السيد يوسف (2007). إدارة الضغوط ، مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث فى العلوم الهندسية - کلية الهندسة - جامعه القاهرة .
ديوبولد ڤان دالين (ترجمة) محمد نبيل نوفل وسليمان الخضري الشيخ و طلعت منصور غبريال مراجعة سيد أحمد عثمان (1969). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، الطبعة الثانية للترجمة(2007)، القاهرة : الأنجلو المصرية.
ريم غالب کاتبة (2019). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بدافع الإنجاز لدى المرشدين التربويين بمحافظة الخليل ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ). جامعة الخليل . فلسطين
السيد الفضالى ، ميمى السيد (2016). البناء العاملي للعوامل الستة الکبرى للشخصية في ضوء نموذج HEXACO وعلاقته بمعنى الحياة لدى طلبة جامعة الزقازيق، مجلة کلية التربية- جامعة بنها، 27 (108) . 139 - 182
صالح برکات ، عمار فريحات ، عبد الله العوالمة (2010). الأمن النفسى لدى أعضاء هيئة التدريس فى جامعة البلقاء التطبيقية وعلاقتها بمرکز السيطرة وانعکاساتها التربوية. حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية.الجزائر، 5 .115-153
عائشة السوالمة (2016). مصادر الضغط النفسى وإستراتيجيات التعامل معها لدى أعضاء هيئة التدريس فى جامعة اليرموک ، رسالة ماجستير ( غير منشورة).کلية التربية . جامعة اليرموک
عبير الصبان ، أريج طلاتى ،دينا خالد (2019). التحصين النفسى وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز ، الجمعية المصرية للدراسات المتخصصة ، القاهرة ،24 ، 184-196
علي عبد السلام (2008). دليل تطبيق مقياس أساليب مواجهة أحداث لحياة اليومية الضاغطة". مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة
فيصل عبد القادر يونس، وإلهام عبد الرحمن خليل (2007). نموذج العوامل الخمسة للشخصية : التحقق من الصدق و إعادة الإنتاج عبر الحضاري. مجلة دراسات نفسية، 3 (17)،553 - 583.
محمد عبد الرحمن ( 1997). نظريات الشخصية ، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع. القاهرة
نافز أحمد عبد بقيعي ( 2015 ) . العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي وکالة الغوث الدولية في منطقة إربد التعليمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11 (4 ) ،427 -447
نضال عبد اللطيف الشمالي (2015). العوامل الخمسة للشخصية وعلاقتها بالاکتئاب لدى المرضى المترددين على مرکز غزة المجتمعي- برنامج غزة للصحة النفسية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
هشام حبيب الحسينى (2004). نموذج العوامل الخمسة للشخصية: التحليل النظري والقياس. رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
وائل السيد حامد ( 2018). الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود. المجلة الدولية للدراسات النفسية والتربوية ، مرکز رفاد للدراسات والبحوث،1 (3) ، الأردن . 25-.48
Boll, M. (2007). Multiple Nationality And International Law. Leiden ; Boston: Martinus Nijhoff Publishers.
Carter, N., Guan, L., Maples, J., Williamson, R.& Miller, J. (2015). "The downsides of extreme conscientiousness for psychological wellbeing: The role of obsessive compulsive tendencies". Journal of Personality. Accepted Article, University of Georgia, 84: (4): 510–522.
Daniel, C. (2014). stressful Life Events , Encyclopedia of Quality of Life and Well-Being Research , pringer, Dordrecht Switzerland . 6650 – 6635.
Haydee, Q. & Raymund B. ( 2016). Causes and Effects of Stress Among Faculty Members in a State University. Asia Pacific، Journal of Multidisciplinary Research, 4 ( 1) , 18-37
Héctor, G., ,Maitane, P.& , Juan-de-D. ( 2020). Mediator and moderator effect of resilience between self-efficacy and burnout amongst social and legal sciences faculty members Mediator and moderator effect of resilience between self-efficacy and burnout among university professors of social and legal sciences. Journal of Psychodidactics (English ed.) 25 (2 ), 127-135
James, D.& Parker , Laura M. (2008). Personality and the Coping Process The SAGE handbook of personality theory and assessment London: SAGE Publications, (1), pp 506-519.
Karen, D. ( 2000). Social Support, Negative Social Interactions, and Psychological Well-Being. National Institutes of Health , 74(2): 231–252.
Katie, M. & Jay, E. (2007). Gender Differences in Stress and Coping among Adults living in Hawai`i. Californian Journal of Health Promotion . 5 (2), 89-102
Mahtab, P.& Asghar, Z. (2017). How Faculty Members’ personality traits Influence their Education-Research Performance.The New Educatianal Review. 50(4):70-82.
McCrae, R. , John, O. (1992). An introduction to the five factor model and its applications. Journal of Personality, 60 (20), 175- 215.
McCrae, R. R., & Costa, P. T. (2006). Personality in Adulthood: A Five-Factor Theory Perspective. (2nd Ed.). New York: The Guilford Press.
Megan, M., Audrey, R., Lawrence, H., Price, L.& L. Carpenter, L.(2015) DIFFERENCES IN THE USE OF COPING STRATEGIES: PREDICTORS OF ANXIETY AND DEPRESSIVE SYMPTOMS , Depress Anxiety , 25(10): 839–846.
Mitesh P, (2017). “ Expatriate Mental Health: Breaking The Silence And Ending The Stigma . IPMI Magazine Health and Medical Insurance Assistance News Magazine HK . 3,2-13
Mitterer, J.& Dennis, C. (2013). Introduction to Psycholoy , Cengag learning ,Boston ,14 , pp 446 – 447 .
Muhammad, B. , Ahmad, Z.& Ariff, S. ( 2018).Do multicultural faculty members perform well in higher educational institutions? Examining the roles of psychological diversity climate, HRM practices and personality traits (Big Five), European Journal of Training and Development. 43,(1),166-187
Panagiotis, P. (2017). Expatriates Emotional Challenges and Coping Strategies: A qualitative Study. Doctoral dissertation , The University of Manchester.
Pilar, M.( 2004 ). Gender differences in stress and coping styles. Personality and Individual Differences ,37 (7) 1401–1415
Radosław, W. , Adam, R.& Szromek, (2020). The Analysis of Stress and Negative Effects Connected with Scientific Work among Polish Researchers. Sustainability, MDPI, Open Access Journal, 12(12), 1-21,
Rudolf, M. (1986): Coping with Life Crises: An Integrated Approach, springer Science, business Media New York.
Selye, H. (1983) The Stress Concept: Past, Present and Future. In: Cooper, Stress Research Issues for the Eighties, John Wiley New York, 1-20.
Thompson, E. (2008). Development and Validation of an International English Big-Five Mini-Markers. Personality and Individual Differences. 45 (6): 542–548.
William, G. , Meara, H., Brad, E. & Renée, M. (2007). Agreeableness, empathy, and helping: a person x situation perspective Psycho. J Pers Soc Psychol 93(4):583-99.
Yvonne, N. (2011). Cole Why do female expatriates “fit-in” better than males? An analysis of self-transcendence and socio-cultural adjustment. Cross Cultural Management: An International Journal, 18 (2), 144-164
Zer, D. J.& Benet-Martínez, V. (2006). Personality and the prediction of consequential outcomes. Annual Review of Psychology. 57: 401–421.