أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى أعضاء هيئة التدريس المغتربين وعلاقتها بکل من الجنسية والعوامل الخمسة للشخصية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة عين شمس

2 قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة (التفاعل الإيجابي، والتفاعل السلبي، والتصرفات السلوکية) لدى أعضاء هيئة التدريس المغتربين من جنسيات متعددة (مصرية، تونسية، جزائرية، سودانية، موريتانية، والأردنية) والعوامل الخمسة للشخصية (الانفتاح على الخبرات، المقبولية، الانبساط، يقظة الضمير، والعصابية). وتکونت عينة الدراسة من (156) عضو هيئة تدريس من المغتربين (123 ذکور، 33 إناث). وطبق عليهم الباحثان مقياس أساليب مواجهة احداث الحياة اليومية الغامضة هذا المقياس من إعداد ليونارد بون Poon, 1980))  تعريب وإعداد على عبد السلام على (2008)، والقائمة المختصرة لنموذج العوامل الخمسة للشخصية إعداد Costa & McCrae 1992 تعريب محمد أحمد هيبه 2011. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 بين أعضاء هيئة التدريس المغتربين الذکور والإناث في التفاعل الإيجابي، والتصرفات السلوکية وذلک لصالح الإناث. وتوصلت أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين أعضاء هيئة التدريس المغتربين من الجنسيات المختلفة في التفاعل الإيجابي، والتفاعل السلبي، والتصرفات السلوکية. وتوصلت الدراسة أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين أعضاء هيئة التدريس المغتربين مرتفعي ومنخفضي الانفتاح على الخبرات في التفاعل الإيجابي، والتصرفات السلوکية وذلک لصالح مرتفعي الانفتاح على الخبرات. وتوصلت الدراسة أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين أعضاء هيئة التدريس المغتربين مرتفعي ومنخفضي المقبولية في التفاعل الإيجابي، والتصرفات السلوکية وذلک لصالح مرتفعي المقبولية. وتوصلت الدراسة أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين أعضاء هيئة التدريس المغتربين مرتفعي ومنخفضي الانبساط في التفاعل الإيجابي، والتصرفات السلوکية وذلک لصالح مرتفعي الانبساط. وتوصلت الدراسة أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين أعضاء هيئة التدريس المغتربين مرتفعي ومنخفضي يقظة الضمير في التفاعل الإيجابي، والتصرفات السلوکية وذلک لصالح مرتفعي يقظة الضمير. وتوصلت الدراسة أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين أعضاء هيئة التدريس المغتربين مرتفعي ومنخفضي العصابية في التفاعل الإيجابي، والتصرفات السلوکية وذلک لصالح منخفضي العصابية.
Abstract
The present study aims to examine the relationship between the methods of facing stress among expatriate faculty members of multiple nationalities (Egyptian, Tunisian, Algerian, Sudanese, Mauritanian, and Jordanian) and the five factors of personality (openness to experiences, agreeableness, extroversion, conscientiousness, and neuroticism). The sample of the study consisted of (156) expatriate faculty members (123 males and 33 females). The researchers applied to them the scale of methods of facing the mysterious daily life events, and the short list of the five factors model of personality. The results of the study found that there are statistically significant differences at the level of 0.01 between male and female expatriate faculty members in positive interaction and behavioral behaviors in favor of females. It also found that there are statistically significant differences at the level of 0.01 between expatriate faculty members of different nationalities in positive interaction, negative interaction, and behavioral behaviors. The study also found that there are statistically significant differences at the level of 0.01 between expatriate faculty members, with high and low openness to experiences in positive interaction, and behavioral behaviors in favor of those with high openness to experiences. The study also found statistically significant differences at the level of 0.01 between expatriate faculty members, with high and low agreeableness in positive interaction, and behavioral behaviors in favor of high agreeableness. The study also found statistically significant differences at the level of 0.01 between expatriate faculty members, high and low extroversion in positive interaction, and behavioral behaviors in favor of high extroversion. The study also found that there are statistically significant differences at the level of 0.01 between expatriate faculty members, with high and low alertness of conscience in positive interaction, and behavioral behaviors in favor of those with higher awareness of conscience. The study also found statistically significant differences at the level of 0.01 between expatriate faculty members, high and low neuroticism in positive interaction, and behavioral behaviors in favor of low neuroticism

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابن منظور (2003).  لسان العرب، دار الحديث ، القاهــــــــــــــــــــــــــــــــرة.
 آمال جودة ( 2004). أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصحة  النفسية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الأقصى. مجلة کلية التربية ، الجامعة الاسلامية فلسطين ، المؤتمر التربوي الأول - التربية فى فلسطين ومتغيرات العصر ، الجامعة الإسلامية - غزة - عمادة کلية التربية والبحث العلمي، 2 ،667 - 696.
ايمان المطيرى (2017).  فاعلية الذات والعوامل الخمسة الکبرى وعلاقتها فى إتخاذ القرار لدى مديرات المدارس بمدينة الرياض ، المجلة التربوية - جامعة سوهاج - کلية التربية، 47 .527-644.
إيمان عبد الکريم ذيب(2012). التفکير الجانبي وعلاقته بسمات الشخصية على وفق أنموذج قائمة العوامل الخمسة للشخصية لدى طلبة الجامعة. مجلة الاستاذ للعلوم الإنسانية والإجتماعية ،جامعة  بغداد ، 201  .463-540
بومجان نادية (2016). بناء برنامج ارشادى معرفى سلوکى لتخفيف الضغط اانفسى لدى الأستاذة الجامعية المتزوجة . رسالة دکنوراة . غير منشورة . جامعة محمد خيضر بسکرة. کلية العلوم الأنسانية والاجتماعية. قسم العلوم الاجتماعي
تامر شوقي إبراهيم (2016). النمذجة البنائية للتسامح النفسي في علاقته بکل من العرفان وعوامل الشخصية الخمس الکبرى، والهناء الذاتي لدى طلاب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس ،46 (3)  ،  231-310
جابر عبد الحميد  (  1990).نظريات الشخصية ، البناء ، الديناميات ، النمو ، طرق البحث ، التقويم .دار النهضة العربية . القاهرة .
جلال العاطى (2018) .  استراتيجيات الاحتراق  النفسى لدى المدرس.المجلة العربية لعلم النفس . دولة المغرب، 6,105-118
جمعة السيد يوسف (2007). إدارة الضغوط ، مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث فى العلوم الهندسية - کلية الهندسة - جامعه القاهرة .
ديوبولد ڤان دالين (ترجمة) محمد نبيل نوفل وسليمان الخضري الشيخ و طلعت منصور غبريال مراجعة سيد أحمد عثمان (1969). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، الطبعة الثانية للترجمة(2007)، القاهرة : الأنجلو المصرية.
 ريم غالب کاتبة (2019). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بدافع الإنجاز لدى المرشدين التربويين بمحافظة الخليل ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ). جامعة الخليل . فلسطين
السيد الفضالى ، ميمى السيد (2016). البناء العاملي للعوامل الستة الکبرى للشخصية في ضوء نموذج HEXACO  وعلاقته بمعنى الحياة لدى طلبة جامعة الزقازيق، مجلة کلية التربية- جامعة بنها، 27  (108) . 139 - 182
صالح برکات ، عمار فريحات ، عبد الله العوالمة  (2010). الأمن النفسى لدى أعضاء هيئة التدريس فى جامعة البلقاء التطبيقية وعلاقتها بمرکز السيطرة وانعکاساتها التربوية. حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية.الجزائر، 5  .115-153
 عائشة السوالمة (2016). مصادر الضغط النفسى وإستراتيجيات التعامل معها لدى أعضاء هيئة التدريس فى جامعة اليرموک ، رسالة ماجستير ( غير منشورة).کلية التربية . جامعة اليرموک
عبير الصبان ، أريج طلاتى ،دينا خالد (2019). التحصين النفسى وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز ، الجمعية المصرية للدراسات المتخصصة ، القاهرة ،24 ، 184-196
علي عبد السلام (2008). دليل تطبيق مقياس أساليب مواجهة أحداث لحياة اليومية الضاغطة". مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة
فيصل عبد القادر يونس، وإلهام عبد الرحمن خليل (2007). نموذج العوامل الخمسة للشخصية : التحقق من الصدق و إعادة الإنتاج عبر الحضاري. مجلة دراسات نفسية، 3 (17)،553 - 583.
محمد عبد الرحمن ( 1997). نظريات الشخصية ، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع. القاهرة
نافز أحمد عبد بقيعي ( 2015 ) . العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي وکالة  الغوث الدولية في منطقة إربد التعليمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،  11 (4 ) ،427 -447
نضال عبد اللطيف الشمالي (2015). العوامل الخمسة للشخصية وعلاقتها بالاکتئاب لدى المرضى المترددين على مرکز غزة المجتمعي- برنامج غزة للصحة النفسية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
هشام حبيب الحسينى (2004). نموذج العوامل الخمسة للشخصية: التحليل النظري والقياس. رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
وائل السيد حامد ( 2018). الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود. المجلة الدولية للدراسات النفسية والتربوية ، مرکز رفاد للدراسات والبحوث،1 (3) ، الأردن . 25-.48
Boll, M. (2007). Multiple Nationality And International Law. Leiden ; Boston: Martinus Nijhoff Publishers.
Carter, N., Guan, L., Maples, J., Williamson, R.& Miller, J. (2015). "The downsides of extreme conscientiousness for psychological wellbeing: The role of obsessive compulsive tendencies". Journal of Personality. Accepted Article, University of Georgia, 84: (4): 510–522.   
Daniel, C. (2014). stressful Life Events , Encyclopedia of Quality of Life and Well-Being Research  ,  pringer, Dordrecht Switzerland .    6650 – 6635.
 Haydee,  Q. & Raymund B. (   2016). Causes and Effects of Stress Among Faculty Members in a State University. Asia Pacific، Journal of Multidisciplinary Research,   4  ( 1) , 18-37   
 Héctor, G.,  ,Maitane, P.&  , Juan-de-D. (  2020). Mediator and moderator effect of resilience between self-efficacy and burnout amongst social and legal sciences faculty members Mediator and moderator effect of resilience between self-efficacy and burnout among university professors of social and legal sciences. Journal of Psychodidactics (English ed.)   25 (2 ),  127-135  
James, D.&  Parker , Laura M. (2008). Personality and the Coping Process The SAGE handbook of personality theory and assessment London: SAGE Publications, (1), pp 506-519.
 Karen, D. ( 2000). Social Support, Negative Social Interactions, and Psychological Well-Being. National Institutes of Health , 74(2): 231–252.
Katie, M. & Jay, E. (2007). Gender Differences in Stress and Coping among Adults living in Hawai`i.    Californian Journal of Health Promotion .  5  (2), 89-102
Mahtab, P.& Asghar, Z. (2017). How Faculty Members’ personality traits Influence their Education-Research Performance.The New Educatianal Review. 50(4):70-82.
McCrae, R. , John, O.   (1992). An introduction to the five factor model and its applications. Journal of Personality,  60 (20), 175- 215.
McCrae, R. R., & Costa, P. T. (2006). Personality in Adulthood: A Five-Factor Theory Perspective. (2nd Ed.). New York: The Guilford Press.
Megan, M.,   Audrey, R., Lawrence, H., Price, L.& L. Carpenter, L.(2015)   DIFFERENCES IN THE USE OF COPING STRATEGIES: PREDICTORS OF ANXIETY AND DEPRESSIVE SYMPTOMS ,  Depress Anxiety , 25(10): 839–846.
Mitesh P, (2017). “ Expatriate Mental Health: Breaking The Silence And Ending The Stigma  . IPMI Magazine Health and Medical Insurance Assistance News Magazine HK . 3,2-13
Mitterer, J.& Dennis, C. (2013). Introduction to Psycholoy  ,  Cengag learning ,Boston ,14 ,  pp 446 – 447 .
Muhammad,   B. , Ahmad, Z.& Ariff, S. ( 2018).Do multicultural faculty members perform well in higher educational institutions? Examining the roles of psychological diversity climate, HRM practices and personality traits (Big Five), European Journal of Training and Development. 43,(1),166-187
 Panagiotis, P. (2017). Expatriates Emotional Challenges and Coping  Strategies: A qualitative Study. Doctoral dissertation  , The University of Manchester.
Pilar, M.(   2004 ).     Gender differences in stress and coping styles. Personality and Individual Differences ,37 (7) 1401–1415
 Radosław, W. , Adam, R.& Szromek, (2020). The Analysis of Stress and Negative Effects Connected with Scientific Work among Polish Researchers. Sustainability, MDPI, Open Access Journal, 12(12), 1-21,                                                      
Rudolf, M. (1986): Coping with Life Crises: An Integrated Approach, springer  Science, business Media New York.
Selye, H. (1983) The Stress Concept: Past, Present and Future. In: Cooper, Stress Research Issues for the Eighties, John Wiley   New York, 1-20. 
 Thompson, E.  (2008). Development and Validation of an International English Big-Five Mini-Markers. Personality and Individual Differences. 45 (6): 542–548.
  William, G. , Meara,  H., Brad, E. & Renée, M.  (2007).  Agreeableness, empathy, and helping: a person x situation perspective Psycho. J Pers Soc Psychol   93(4):583-99.  
Yvonne, N. (2011). Cole Why do female expatriates “fit-in” better than males? An analysis of self-transcendence and socio-cultural adjustment. Cross Cultural Management: An International Journal,   18 (2), 144-164 
 Zer, D. J.& Benet-Martínez, V. (2006). Personality and the prediction of consequential outcomes. Annual Review of Psychology. 57: 401–421.