اليقظة العقلية کمتغير وسيط بين القلق الاجتماعي والاغتراب النفسي لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة بورسعيد

المستخلص

تتناول الباحثة اليقظة العقلية کمتغير وسيط بين القلق الاجتماعي والاغتراب النفسي لدي عينة من المراهقين وذلک باستخدام المنهج الوصفي التحليلي علي عينة قوامها(١٥٠) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى والثانية بکليتي الآداب والتربية بجامعة بورسعيد والذين تراوحت أعمارهم بين ١٧ الي ٢٠ عام، وذلک باستخدام مقياس اليقظة العقلية اعداد بير وآخرون ٢٠٠٦ وترجمة" محمد السيد عبد الرحمن" ٢٠١٥، ومقياس القلق الاجتماعي إعداد (Liebowitz, 2000) وتقنين ابراهيم الشافعي ٢٠١٨، ومقياس الإغتراب النفسي (اعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة الي مايلي:-

وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات القلق الاجتماعي والاغتراب النفسي بعد عزل أثر اليقظة العقلية لدي عينة من المراهقين.
وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات اليقظة العقلية والقلق الاجتماعى لدى عينة من المراهقين.
لا توجد علاقة ارتباطية بين درجات اليقظة العقلية والاغتراب النفسى لدى عينة من المراهقين.
لا توجد علاقة ارتباطية بين درجات القلق الاجتماعى والاغتراب النفسى لدى عينة من المراهقين.
وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والاناث في اليقظة العقلية وکانت الفروق لصالح الذکور، بينما کانت الفروق في القلق الاجتماعى لصالح الإناث، ولم توجد فروق بين الذکور والإناث فى الاغتراب النفسى.

Abstract
The researcher deals with mindfulness as an medium variable between social anxiety and alienation in a sample of adolescents, using the analytic descriptive approach on a sample of 150 male and female students in the first and second years at the Faculties of Arts and Education in Port Said University, whose age ranges from 17 to 20 years. The researcher also uses the mindfulness scale (Beer et al., 2006) translated by Muhammad Al-Sayed Abdulrahman (2015), the social anxiety scale (Liebowitz, 2000) legislated by Ibrahim Al-Shafei (2018), and the alienation scale (prepared by the researcher). The results of the study show the following:

There is a positive correlation between degrees of social anxiety and alienation after isolating the effect of mindfulness among a sample of adolescents.
There is a statistically significant negative correlation between the degrees of mindfulness and social anxiety among a sample of adolescents.
There is no correlation between the degrees of mindfulness and alienation among a sample of adolescents.
There is no correlation between degrees of social anxiety and alienation among a sample of adolescents.
There are statistically significant differences between males and females with regard to mindfulness and the differences are in favor of males, while the differences in social anxiety are in favor of females. There are no differences between males and females regarding alienation.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
1)     أحمد عکاشة(1992 :( الطب النفسى المعاصر، القاهرة، طبعة منقحة، مکتبة الأنجلو المصرية.
2)     أحمد عکاشة(1998): الطب النفسي المعاصر، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
3)     أحمد عکاشة(2020):الطب النفسي المعاصر،الطبعة الثامنة عشر،مکتبة الأنجلو المصرية.
4)     أحمد محمد الزغبي (2010): سيکولوجية المراهقة: النظريات،جوانب النو،المشکلات وسبل علاجها، دار زهران للنشر والتوزيع.
5)     ايمان عطية حسين منصور جريش(2017): التدفق النفسي وعلاقته بعادات العقل واليقظة العقلية وتقدير الذات لدي طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ.
6)     السيد علي شتا (1997): الاغتراب في التنظيمات الاجتماعية، الاسکندرية’،مکتبة ومطبعة الاشعاع.
7)     بشير معمرية(2009): القلق الاجتماعي "المواقف المثيرة-نسبة الانتشار-الفروق بين الجنسين وبين مراحل عمرية، مجلة شبکة العلوم النفسية العربية .
8)     بشري علي(2008): مظاهر الاغتراب لدي الطلبة السوريين في بعض الجامعات المصرية ،مجلة جامعة دمشق،المجلد24، العدد الأول.
9)     ديفيد ه.بارلو(2002): مرجع اکلينيکي في الاضطرابات النفسية،(ترجمة صفوت فرج،محمدنجيب)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
10) دانيال علي عباس(2016): الاغتراب النفسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي (دراسة مقارنة بين طلبة المرحلة الثانوية النزلاء في مراکز الايواء والطلبة المقيمين في محافظة دمشق، کلية التربية، جامعة دمشق.
11) سعيدي عتيقة(2016): أبعاد الاغتراب النفسي وعلاقتها بتعاطي المخدرات لدي المراهق، جامعة محمد خضير، مدينة بسکرة.
12) سناء حامد زهران (2004):ارشاد الصحة النفسية لتصحيح مشاعر ومعتقدات الاغتراب ،ط1،عالم الکتب ،القاهرة،مصر.
13) سناء حامد زهران(2012):فاعلية برنامج ارشاد صحة نفسية عقلاني انفعالي لتصحيح معتقدات الاغتراب لطلاب الجامعة، کلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة.
14) سيجموند فرويد(2004): الکف والعرض والقلق، باشراف محمد عثمان نجاتي، دار الشروق، ط4، القاهرة.
15) عزة حسين زکي(2019):حقائق النمو الانساني"المراحل العمرية-المشکلات النفسية"، دار النهضة المصرية للنشر والتوزيع.
16) علاء أحمد السيد (2013) مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالفعالية الذاتية والذکاء الوجداني لدي عينة من ذوي الوظائف الادارية، جامعة المنصورة.
17) عادل العقيلي(2004): الاغتراب وعلاقته بالأمن النفسي لدي عينة من  طلاب  جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، رسالة ماجستيرقسم العلوم الاجتماعية، کلية الدراسات العليا،الناشر جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الرياض،  السعودية.
18) عبد الحميد محمد الشاذلي(2008): الاغتراب النفسي لدي الشباب الجامعي، الطابعة الاولي، القاهرة، مجموعة أجيال لخدمات التسويق والنشر.
19) عبد العزيز الأحمد(2010): أزمة الهوية لدي الشباب الکويتي في ظل التغيرات والتحديات المعاصرة، ص123، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية العدد(28)، مرکز دراسات الخليج للطباعة، الکويت، الطبعة الأولي.
20) عبد اللطيف خليفة(2002): الاغتراب وعلاقته بالمقارنة والتوجه الديني، الکويت.
21) عبد الرحمن بن سليمان الطريري(1997):القياس النفسي التربوي،الطبعة الاولي ،المملکة العربية السعودية،مکتبة الرشد.
22) عفاف عبد المنعم (2010): الاغتراب النفسي مظاهره ومحدداته بين النظرية والتطبيق، الاسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
23) ماجدة محمد مرشد العديني (2019): فاعلية برنامج معرفي سلوکي قائم علي اليقظة العقلية لتحسين تنظيم الانفعال لدي طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، ع(11)المجلد(35).
24) محمد أحمد حماد(2018): فعالية برنامج تدريبي لتنمية اليقظة العقلية في تحسين مهارات تنظيم الذات وخفض صعوبات الانتباه لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم، جامعة أسيوط، مجلة کلية التربية، المجلد الرابع والثلاثون، ع(6).
25) محمد السيد عبد الرحمن(2014): العلاج المعرفي والميتامعرفي، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق للنشر والتوزيع.
26) محمد الرواد، محمد نزيه حمدي(2014): تطوير برنامج ارشادي جشطالتي وعقلي انفعالي واستقصاء فعاليتها في خفض القلق لدي طلبة الجامعة، مجلة العلوم التربوية -الأردن- ملحق (41).
27) مسعودة بن علية(2014): أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالاغتراب النفسي لدي المراهق الجزائري، دراسة ميدانية، جامعة محمد خضير، بسکرة.
28) موشي زيدنر، جيرالد ماثيوث(2016): القلق، ترجمة معتز سيد عبد الله،الحسين محمد عبد المنعم،عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب.
29) هبة کواشي(2015): الخوف الاجتماعي لدي المراهقين الأيتام دراسة ميدانية بدار استقبال اليتامي،جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي.
30) نسيمة عباس صالح(2011): الاغتراب النفسي وعلاقته بتعلم مهارة الوقوف علي اليدين في الجمناستک لدي طالبات المرحلة الثانية، جامعة ديالي کلية التربية الرياضية، مجلة علوم التربية الرياضية، العدد الثالث، المجلد الرابع.
31) هناء محمد ذکي، أمنية حسن محمد حلمي(2019): فعالية برنامج تدريبي قائم علي اليقظة العقلية في تحسين الصمود الأکاديمي لدي طلاب الجامعة،المجلة المصرية للدراسات النفسية.
المراجع الأجنبية
Elder,J,d.(2010)Mindfulness: Apotentially good idea (un published doctoral dissertation)State University of New York, Empire State college.
Grow, J., Collins, s., Harrop, E.& Marlatt, G. (2015). Enactment of home pcratice following mindfulness-based relapse prevention and its association with substance-use outcomes.Addictive Behaviors, 40(1), 16-20.
Gall,S,(ed)(1996):the Gale Encyclopedia of Psychology,New York.Gale.
14-Justin W.Weeks,(2014):The wiley Blackwell Handbook of social anxiety Disorder,first Edition,Published by Jhon wiley and Sons,1th.
Kabat – zinn ( 1990) : full catastrophe living , using the wisdom of your bady and mind of face stress , pain , illness, new york  delacourt
. Langer  E.J& Ableson , e.j, & beak , A. ( 1979) : what do we really know about mind fullness new york : adios – Wesley publishing.
Thompson, R.W. (2011): Mindfulness and acceptance as predictors of response to trauma memory activation,The catholic university of American.