الأبعاد العجائبية و الغرائبية في الرواية النسوية رواية " سهرة تنکرية للموتى " لغادة السمان نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب، جامعة بورسعيد

المستخلص

       يُعَدُّ تراثنا الحکائي العربي القديم ، ومن بعده الأعمال الروائية المعاصرة  حقلاً خصبًا لظهور العديد من الأبعاد والظواهر الفنية والإبداعية ، ومن بين تلک الأبعاد والظواهر ما رصده الروائيون في کتاباتهم من صنع تخيلاتهم ، حول عوالم خفية ، تجاوزوا خلالها حدود الواقع والمعقول والمألوف ، ورسموا أحداثًا وشخصيات وأزمنة وأمکنة تثير في نفس المتلقي انفعالات متنوعة ومثيرة ، منها : العجب والاندهاش والاستغراب والرعب والخوف ، نظرًا لکونها أمورًا غير مألوفة ولا معهودة لدى المتلقي ؛ ومن ثم فقد وجد هذا اللون الفني قبولاً واسعًا لدى فئة کبيرة من جمهور القراء ، وقد أُطلق على هذا اللون الإبداعي في تراثنا الحکائي العربي القديم ، وفي الأعمال الروائية المعاصرة مصطلحات عدة من بينها : مصطلحا: ( العجائبي ) و( الغرائبي ) ، وبالطبع کان معظم من طرقوا هذا اللون الإبداعي ، قديمًا وحديثًا ، کانوا من الروائيين الذکور ، أما ما جاء على لسان النساء ، أو خَطّته أقلامُهن من هذا الفن ، فکان نادرًا مقارنة بنظيره الذکوري . 
       ومن ثم فقد نهضت هذه الدراسة هادفة إلى الوقوف حول رصد تلک الأبعاد العجائبية والغرائبية التي رسمت حدودها ، وخطت معالمها إحدى الروائيات المعاصرات اللاتي طرقن هذا المسلک الوعر من فنون الأدب عامة ، وفن الرواية المعاصرة خاصة ؛ حيث ستتخذ الباحثةُ روايةَ ( سهرة تنکرية  للموتى ) للروائية غادة السمان نموذجًا تطبيقيًا ؛ بوصفها إحدى الروايات التي تعد نموذجًا للرواية النسوية من جانب ؛ بالإضافة إلى ما زخرت به هذه الرواية من طاقات هائلة من تلک الأبعاد العجائبية والغرائبية . 
Abstract
Our ancient Arab narrative heritage, and after that contemporary fictional works, is a green field for the emergence of many dimensions and artistic and creative phenomena. And places that provoke in the recipient’s mind a variety of exciting emotions, including: amazement, astonishment, astonishment and horror, because they are unfamiliar and unfamiliar to the recipient; Hence, this artistic color has found wide acceptance among a large group of readers, and it has been called this creative color in our ancient Arab narrative heritage, and in contemporary fictional works. Several terms, including the terms: (fantastique and exotic) and of course most of those who used this creative color, old and new, were male novelists. As for what came on the tongues of women, or their pens of this art, it was rare compared to its counterpart masculine.
Hence, this study aimed to stand on the monitoring of those strange and miraculous dimensions that drew its limits, and its features were drawn by one of the contemporary novelists who took this rugged path from the arts of literature in general, and the art of contemporary novel in particular; Where the researcher studies in this study the novel An Evening Masquerade for the Dead as one of the novels that is a model for the feminist novel; Where this novel has stored enormous energies of those strange and miraculous dimensions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر:

    • غادة السمان : رواية : سهرة تنکرية للموتى ، منشورات غادة السمان ، مکتبة نوميديا . د.ت .

    المراجع :

    • ابن سيده : علي بن إسماعيل : المحکم والمحيط الأعظم في اللغة ، تحقيق : عبد الحميد هنداوي ، ط1، منشورات علي بيضون ، دار الکتب العلمية ، بيروت ، 2000م .
    • ابن منظور : لسان العرب ، دار صادر ، بيروت ، 1998م .
    • أحلام معمري : إشکالية الأدب النسوي بين المصطلح واللغة ، مجلة مقاليد في الأدب واللغات ، جامعة قاصدي مرباح ، رفلة ، الجزائر ، العدد 2 ، 2011م .
    • أحمد أبو حسن : المصطلح ونقد النقد ، الدراسات الأدبية الجامعية بالمغرب ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، الرباط ، 1991م .
    • أوفيد : مسخ الکائنات ، ميتامورفوزس ، ترجمه وقدم له : د.ثروت عکاشة ، راجعه على الأصل اللاتيني ، د.مجدي وهبة ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، ط3 ، 1992م .
    • بهاء بنت نوار (العجائبي في الرواية العربية المعاصرة " مقاربة موضوعاتية تحليلية " ،أطروحة دکتوراه ، جامعة الحاج لخضر ، بتانة ، عام 2013م . 
    • تزفيتان تودورف : مدخل إلى الأدب العجائبي ، مرجع سابق ، ص 67 . ، وينظر : سناء شعلان : السرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة القصيرة في الأردن  ( 1970م : 2002م ) ، نادي الجسرة الثقافي والاجتماعي ، قطر ، 2007م .
    • تزفيتان تودورف : مدخل إلى الأدب الغرائبي ، ترجمة منذر عياشي ، دار الذاکرة ، حمص ، 1990م ، ص 13 . وينظر الکتاب نفسه ، ترجمة الصديق بوعلام ، دار الکلام ، الرباط ، ط 1 ، 1993م .
    • تزفيتان تودورف : مدخل إلى الأدب الغرائبي ، ترجمة منذر عياشي ، دار الذاکرة ، حمص ، 1990م .
    • جابر عصفور : الرواية والاستنارة ، کتاب دبي الثقافي ، دار الصدى ، ع55 ، نوفمبر 2011م .
    • الجاحظ : أبو عمرو عثمان بن بحر : البيان والتبيين ، تحقيق : عبد السلام هارون ، مؤسسة الخانجي ، مصر ، د.ت.
    • جبران مسعود : معجم الرائد " معجم لغوي عصري " ، دار العلم للملايين ، بيروت ، د.ت. .
    • الجرجاني : علي بن محمد الشريف : کتاب التعريفات ، مکبة لبنان بيروت ، 1985م
    • جميل حمداوي : السيميوطيقا والعنونة : مجلة عالم الفکر ، مج 25 ، ع 3 ، الکويت 1997م .
    • الجوهري : إسماعيل بن حماد : الصحاح في اللغة  ، دار العلم للملايين ، بيروت ،ط 4 ، 1990 . 
    • حسام الخطيب : حول الرواية النسائية في سوريا ، مجلة الأنوار ، العدد ، 166.
    • حسين علاّم : العجائبي في الأدب  من منظور شعرية السرد ، منشورات الاختلاف ، الجزائر ، ط 1 ،  2010م .
    • حميد لحميداني : عتبات النص الأدبي ، مجلة علامات في النقد  ، مج 12 ، ع 46 ، النادي الأدبي الثقافي ، جدة ، 2002 م .
    • خالد البعبودي : الخيال والتخييل في الحکي القصصي ، دراسة أدبية ، دار الخلدونية  للنشر والتوزيع ، الجزائر ، د.ط، 2011م .  
    • الخامسة علاوي : الإرهاصات العجائبية في التراث السردي العربي القديم ،وإشکالية التلقي ، مجلة الراوي 2013م  .
    • الراغب الأصفهاني : المفردات في غريب القرآن .
    • رشيد حدو : بلاغة الاستهلال في روايات عبد الکريم غلاب مجلة نقد وفکر ، ع 11 ، المغرب ، 1998م .
    • رينهارت دوزي : تکملة المعاجم العربية ، ترجمة : د. محمد سليم النعيمي ، مراجعة جمال الخياط ، د.ت. ، تم الإعداد بمرکز الدراسات والبحوث ، بمکتبة نزار مصطفى الباز .
    • الزبيدي : محيي الدين السيد محمد مرتضى الحسيني ، تاج العروس في جواهر  القاموس ، حققه علي شيري ، دار الفکر بيروت ، 1994م.
    • سعيد علوش : معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة  ، دار الکتاب اللبناني ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1985م .
    • سمير سعيد حجازي : النقد العربي  وأوهام رواد الحداثة ، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، ط1 ، 2005م.
    • شربل داغر : الشعرية العربية الحديثة ، ط 1 ، دار توبقال للنشر ، الدار البضاء ، 1988م .
    • شعيب حليفي : شعرية الرواية الفانتاستيکية ، الدار العربية للعلوم ، ناشرون ، بيروت لبنان ، ط1، 2009م .
    • شعيب حليفي : وظيفة البداية في الرواية العربية ، مجلة الکرمل ، الاتحاد العام للکتابة والصحفيين الفلسطينيين ، نيقوسيا ، 1999م ، العدد 61 ، ص 86 .
    • صبري حافظ : البدايات ووظيفتها في النص القصصي ، مجلة الکرمل ، ع 21/22 ، نيقوسا ، 1986م .
    • الطاهر المناعي : العجيب والعجاب والوظيفة السردية ، مجلة المسار ، ع 34/35 ، اتحاد الکتاب التونسيين ، 1998م .
    • الطاهر المناعي : العجيب والعجاب والوظيفة السردية ، مجلة مواسم ، " مجلة فصلية للثقافة والإبداع ، عدد 2/3 ، المطابع المغربية ، طنجة المغرب ، 1990م . 
    • عامر رضا : الکتابة النسوية العربية من التأسيس إلى إشکالية المصطلح ، الدار العربية للطباعة والنمشر ، 2003م .
    • عباس حسن : النحو الوافي : دار المعارف ، القاهرة ط 1974 م .
    • عبد الحي عباس : بناء المصطلح ( العجيب والغريب و الخارق والفانتاستيک ) " بين قيود المعجم وقلق الاستعمال " ، المطلعة والوراقة الوطنية ، المغرب ، مراکش ، 2007م . 
    • عبد الحي عباس : بناء المصطلح ( العجيب والغريب و الخارق والفانتاستيک ) " بين قيود المعجم وقلق الاستعمال " ، المطلعة والوراقة الوطنية ، المغرب ، مراکش ، 2007م.
    • عبد السلام المسدي : اللسانيات وعلم المصطلح  العربي ، مجلة اللسانيات ، عدد 5 ، تونس ، 1985 م.
    • عبد السلام المسدي : قاموس اللسانيات ، الدار العربية للکتاب ، تونس 1984م .
    • عبد العالي بوطيب : مساهمة في نمذجة الاستهلالات الروائية ، مجلة علامات في النقد ، مج 12 ، ع 46 ، النادي الأدبي ، جدة 2002م .
    • عبد الفتاح الجحمري : عتبات النص " البنية والدلالة "، منشورات الرابطة الدار البضاء ، 1996م .
    • عبد الفتاح الشاذلي : العجيب السحري في المسرح المغربي ،  کتاب فرجة السحر .
    • عبد الفتاح کيليطو : الأدب والغرابة ، دراسة بنيوية ، في الأدب العربي ، دار توبقال ، المغرب 2006م .
    • عبد القادر عواد : العجائبي في الرواية العربية المعاصرة " آليات السرد والتشکيل "  ، أطروحة دکتوراه بجامعة وهران بالجزائر ، عام 2012م .
    • عبد الملک مرتاض : العجائبية في رواية ليلة القدر للطاهر بنجلون ، مجلة آفاق ، اتحاد المغرب العربي .
    • عبد الملک مرتاض : في نظرية الرواية ، دار الغرب للنشر والتوزيع ، وهران ، 2005م ، ص1 . وينظر : لؤي خليل : عجائبية النثر الحکائي ، أدب المعارج والمناقب ، دار التکوين للتأليف والترجمة ، دمشق 2007م .
    • عبد الواحد وافي : فقه اللغة ، دار النهضة  للطبع والنشر ، مصر ، د.ت.
    • عزيز نعمان : الحداثة وما الحداثة في السرد الروائي ، مجلة الثقافة ، العدد 21 ، أکتوبر 2009م .
    • القزويني : زکريا بن محمد بن محمود : عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات ، منشورات الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ، ط1 ، 2000م .
    • القزويني : زکريا بن محمد بن محمود : عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات ، قدمه وحققه : فاروق سعد ، منشورات  الآفاق الجديدة ، بيروت ، ط2 ، 1977م.
    • کمال أبو ديب الأدب العجائبي والعالم الغرائبي في کاب العظمة  وفن السرد العربي ، دار الساقية بيروت ، ودار أورکس ، أکسفةرد ، ط1 ، 2007م.
    • الکندي : أبو يوسف يعقوب بن اسحق : رسائل الکندي الفلسفية ، تحقيق وتقديم وتعليق محمد عبد الهادي أبو ريدة ، ط2 ، مطبعة حسان ، مصر 1978م .
    • لطيف زيتوني : معجم مصطلحات نقد الرواية ( عربي إنجليزي فرنسي ) ، مکتبة لبنان ناشرن ، دار النهار للنشر ، بيروت ، 2002 م .
    • لؤي علي خليل : تلقي العجائبي في النقد الأدبي الحديث " المصطلح والمفهوم " ، مراجعة : أ.د. علي أبو زيد ، تقديم : أ.د.محمد عزيز شکري ، ، ط1 ، هيئة الموسوعة العربية ، دمشق ، 2005م .
    • لؤي علي خليل : تلقي العجائبي في النقد الأدبي الحديث " المصطلح والمفهوم " ، مراجعة : أ.د. علي أبو زيد ، تقديم : أ.د.محمد عزيز شکري ، ، ط1 ، هيئة الموسوعة العربية ، دمشق ، 2005م .
    • مجدي وهبة : معجم مصطلحات الأدب " ( إنجليزي – فرنسي – عربي ) ، مکتبة لبنان بيروت ، 1974م .
    • محمد التونجي : المعجم المفصل في الأدب ، دار الکتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط2 ، 1999م .
    • محمد بلقاسم : المصطلح في النقد الأدبي المعاصر " الإشکالية والتطبيق " ، مجلة الناص ، ع 4/5 ، جامعة جيجل ، 2005 م . 
    • محمد بوزواوي : معجم مصطلحات الأدب ، الدار الوطنية للکتاب ، الجزائر.
    • محمد بوعزة : من النص إلى العنوان ، مجلة علامات في النقد ، مج 14 ، ع 53 ، النادي الأدبي الثقافي ، جدة ، 2004م .
    • محمد تنفو : النص العجائبي ( مائة ليلة وليلة ) نموذجًا ، دار کيوان للطباعة والنشر والتوزيع ، سوريا ، ط 1، 2010م .
    • محمد رياض وتار : توظيف التراث في الرواية العربية  المعاصرة ، اتحاد الکتاب العرب ، دمشق ، 2002م.
    • محمد سعيدي : الأدب الشعبي بين النظرية والتطبيق ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، 1998م .
    • محمد عزام : تحليل الخطاب الأدبي على ضوء المناهج النقدية الحديثة ، دراسة في نقد النقد ، منشورات اتحاد الکتاب الجزائريين ، دمشق ، د.ط.، 2003م ،
    • محمد علي التهانوي الفاروقي : کشاف اصطلاحات الفنون  والعلوم ، تقديم وإشراف ومراجعة : د. رفيق العجم ، ود. علي دحروج ، ط 1 ، مکتبة لبنان ، ناشرون بيروت ، 1996م .
    • محمد عناني : المصطلحات الأدبية الحديثة ، الشرکة المصرية العالمية للنشر ، لونجمان ، ط3 ، 2003م ، ص33 .
    • محمود طرشونة : نقد الرواية النسائية في تونس ، مرکز النشر الجامعي ، الطبعة الأولى ، تونس ، 2003م .
    • نجاة سويسي : رواية السيرة الذاتية في ( مزاج المراهقة ) ، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، ط1 ،2009م .
    • نضال الصالح : النزوع الأسطوري في الرواية العربية المعاصرة ، منشورات اتحاد الکتاب العرب ، دمشق ، 2001م .
    • نور الدين صدوق : البداية في النص الروائي ، دار الحوار للنشر والتوزيع ، سوريا ، 1994م .
    • ياسين الأيوبي : واقعية الأدب في رواية أناکارينتا لتولستوى ، الدار النموذجية ، صيدا ، بيروت ، 2001م . 
    • ياسين النصير : الاستهلال فن البدايات في النص الروائي ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، القاهرة ، 1998م .