شعرية النسق الثقافي في مسرحية "يوم الزينة" لآمنة الربيع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة دمياط ، مصر- کلية الآداب جامعة السلطان قابوس، عُمان.

المستخلص

تتمثل "شعرية الثقافة" التي أطلقها ستيفن جرنبلات عام 1980 وأکدها عام 1988، في بلورة العلاقات بين الأنساق الثقافية، من حيث التماسک والاختلاف. وتقوم الشعرية الثقافية -کذلک- على مجموعة القوانين المتحکمة في إنتاج النص، وهي مجموعة قوانين ثقافية تقوم على التواصل، لتکون بديلا للقانون الجمالي النقدي.
تقوم الدراسة على استجلاء قانون الشعرية الثقافية في مسرحية "يوم الزينة" للأديبة العُمانية "آمنة الربيع"، وهي تلک القوانين التي تولى عناية تامة للبعد العلائقي الثقافي، بحيث يُنظر إلى النص وقد فارق خاصيته اللسانية المجردة إلى بعده الخطابي. وکذلک، يهدف البحث إلى الکشف عن الدلالات الثقافية القائمة على شعرية الثقافة التي يخفيها المتن الثقافي المسرحي.
ومن خلال قراءة "يوم الزينة" التي تجيب في مجملها عن الکيفية التي تعالج بها "الشعرية الثقافية" عملا جماليا، نحاول أن نجيب عن بعض التساؤلات: هل يمکن أن نکتشف أي إعلانات سياسية أو ثقافية خلف لغة المسرحية وحبکتها؟ ما المکان الذي تحتله المؤلفة في مواجهة الثيمة الأساسية للمسرحية (الهجرة، المؤسسة، وجهة النظر)؟ ما القيم الثقافية المسيطرة من الماضي على الحاضر، وما يکشفه الماضي عن الحاضر؟
Abstract
Cultural poetics, founded by Stephen Greenblatt in 1980, and confirmed by him in 1988, revolves around clarifying the relations between cultural systems in terms of consistency and inconsistency. Cultural poetics is also based on a set of laws governing the production of the text, a set of cultural laws that are based on communication, to replace the critical aesthetic law.
The present study seeks to clarify the cultural poetic laws in "The Day of the Festival," a play by the Omani playwright Amna Al-Rabie. These rules pay complete attention to the relational cultural dimension, so that a text is looked upon as shifting from its purely linguistic characteristic to its discursive dimension. The research also aims at revealing the cultural connotations embedded in the theatrical cultural text based on cultural poetics.
Through reading "The Day of the Festival," which shows how cultural poetics treats an aesthetic work, we attempt to answer some questions: Can we discover any political or cultural announcements behind the language of the play and its plot? What position does the author take towards the main theme of the play (immigration, the institution, point of the view)? What are the past cultural values which control the present, and what does the past reveal about the present?
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


(1) المصدر:
1. آمنة الربيع (2014). يوم الزينة. ط1. بيروت: الانتشار العربي.
(2) المراجع العربية والمترجمة:
1. آدم کوبر (2008). الثقافة، التفسير الأنثروبولوجي. ترجمة: تراجي فتحي، مراجعة: ليلى الموسوي، سلسلة عالم المعرفة، ع349، الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
2. آرثر إيزابرجر (2002). النقد الثقافي، تمهيد مبدئي للمفاهيم الأساسية. ترجمة: وفاء إبراهيم ورمضان بسطاويسي، المشروع القومي للترجمة، رقم 603، ط1. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.
3. أ.د. ش. موريه (2014). المسرح الحي والأدب الدرامي في العالم العربي الوسيط، ترجمة: عمرو زکريا عبد الله، تقديم: سليمان العطار. ط1. بغداد-بيروت: منشورات الجمل.
4. إبراهيم عبد الله غلوم (2011). المسرح الموازي، سوسيولوجيا البدايات المسرحية والوعي القومي في مجتمعات الخليج العربي، 1925-2958. ط1. بيروت: الانتشار العربي.
5. ابن جرير الطبري (2001): تفسير الطبري، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، حققه: عبد الله عبد المحسن الترکي بالتعاون مع مرکز البحوث والدراسات العربية والإسلامية بدار هجر. ط1، الرياض: دار هجر للطباعة والتوزيع.
6. أندريه لالاند (2001). موسوعة لالاند الفلسفية. ط1. تعريب: خليل أحمد خليل، منشورات بيروت: عويدات.
7. إيان کريب (1999). النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابرماس. ترجمة: محمد حسين غلوم، مراجعة: محمد عصفور. ط1. الکويت: سلسلة عالم المعرفة، ع244.
8. باتريس بافي (2015). معجم المسرح، ترجمة: ميشال خطار، مراجعة: نبيل أبو مراد. ط1. بيروت: مرکز دراسات الوحدة العربية.
9. بشرى صالح (2012). بويطيقا الثقافة، نحو نظرية شعرية في النقد الثقافي، ط1. بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة.
10. بشرى صالح (2020). "النقد الثقافي والشعرية الثقافية" مجلة الأديب الثقافية، ع1، بغداد.
11. جيوفاني م بوکاشيو، (2006). الديکاميرون. ترجمة: صالح علماني، سلسلة "أعمال خالدة، رقم 9"، دمشق، ط1. بيروت، بغداد: دار المدى للثقافة والنشر.
12. سعد الله ونوس (2004). الأعمال الکاملة، ج1. ط1. بيروت: دار الآداب. (ط1، 1996).
13. سعيد جلال الدين (2004). معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية. ط1. تونس: دار الجنوب.
14. سمير الخليل (2015). فضاءات النقد الثقافي من النص إلى الخطاب. ط3. بغداد: دار ومکتبة البصائر للطباعة والنشر والتوزيع.
15. سمير الخليل (د.ت.). دليل مصطلحات الدراسات الثقافية والنقد الثقافي، إضاءة توثيقية للمفاهيم الثقافية المتداولة، مراجعة وتعليق: سمير الشيخ. بيروت: دار الکتب العلمية.
16. صبري حافظ (2012). "النقد الثقافي: رايموند وليامز نموذجا". مجلة ألف "البلاغة المقارنة"، القاهرة: الجامعة الأمريکية، رقم، 32، (10-50).
17. صبري حافظ (2019). "المسرح الإنجليزي المعاصر والسياسة: دراسة في تناوله للقضايا العربية" مجلة ألف "البلاغة المقارنة"، القاهرة: الجامعة الأمريکية، رقم 39، (9-35).
18. الطاهر لبيب (2013). "البوعزيزي وراء الخير والشر" المستقبل العربي، مرکز دراسات الوحدة العربية، مج35، ع407، يناير.
19. عبد الغفار مکاوي (2018). النظرية النقدية لمدرسة فرانکفورت، تمهيد وتعقيب نقدي، مکتبة هنداوي.
20. عبد الله الغذامي وعبد النبي اصطيف (2004)، نقد ثقافي أم نقد أدبي؟ ط1. بيروت: دار الفکر المعاصر، دمشق: دار الفکر.
21. عبد النبي اصطيف (ربيع 2017). "ما النقد الثقافي؟ ولماذا؟" مجلة فصول، مج 3/25، ع99، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب.
22. غرينبلات وآخرون (2018) التاريخانية الجديدة والأدب. تقديم وترجمة: لحسن أحمامة. بيروت والدار البيضاء: المرکز الثقافي للکتاب.
23. فانسان جوف (2004). الأدب عند رولان بارت. ترجمة: عبد الرحمن بو علي. ط1. اللاذقية: دار الحوار، 25.
24. کاملة الوليد الهنائي وسعيد محمد السيابي (2013). الآخر في المسرح العماني. ط1. مسقط: بيت الغشام للنشر والترجمة.
25. کيلفورد غيرتز (2009). تأويل الثقافات، مقالات مختارة، ترجمة: محمد بدوي، مراجعة: الأب بولس وهبة. ط1. بيروت: مرکز دراسات الوحدة العربية.
26. محمد بن سيف الحبسي (2006). الحرکة المسرحية في عُمان، من بدايتها وحتى عام 2000، دراسة تاريخية تحليلية نقدية. ط1. مسقط: وزارة التراث والثقافة.
27. يحيى بن يحيى المتوکل (محرر) (2016). الانتقال السياسي في اليمن وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، 2011-2015، المرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات، ومؤسسة فريدريش إيبرت.
(3) المراجع الأجنبية:
28. Bertolt Brecht et al. (1974) Brecht on Theatre: The Development of an Aesthetic. 2nd ed., Hill and Wang.
29. Louis Montrose (1992). "New Historicisms." Redrawing the Boundaries: The Transformation of English and American Literary Studies. Ed. Stephen Greenblatt and Giles Gunn. New York: MLA. (392-418).
30. E. Bressler, Charles (2011). Literary Criticism, an Introduction to Theory and Practice, New York, Longman, (Pearson).
31. Knowles, Ric, et al. Modern Drama: Defining the Field. 2nd ed., 2nd ed., University of Toronto Press, 2015. INSERT-MISSING-DATABASE-NAME, public.ebookcentral.proquest.com/choice/publicfullrecord.aspx?p=4670090. Accessed 25 June 2021.
32. Wilfred L. Guerin and al. (2005)A Handbook of Critical Approaches to Literature, 5th Ed. New York, Oxford: Oxford University Press.
33. Yves Citton (2012). Renverser l’insoutenable, Paris : Seuil.