جدل المفارقة لدى إبيقور (الفکر المعرفي والأخلاق)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفلسفة، کلية الآداب، جامعة بنها

المستخلص

من الطبيعي أن تؤکد کل قضية فلسفية دائماً في قوة أنها شئ جديد. والعلة في هذا إن الأمور لا تسير على النحو الذي تظنه العامة لأول وهلة، فکل أمرئ يسير في حياته على نحو مختلف، وهنا تکمن بذرة المفارقات. إن الميل إلى المفارقة أظهر دائماً في کل الأزمنة تفضيله القوى للمخاطرة الجريئة. إن المفارقة هي معارضة الأفکار المأخوذ بها والمنقولة عبر التراث، وهي تستمد قوتها من شدة المعارضات.
إن الميدان المفضل للمفارقات هو الأخلاق ففيه شغلت الفلسفة بتحليل القيم السلوکية المعترف بها، وفي هذا الإطار ظهرت أفکار مثيرة وتيارات قوية صادمة. فقد اندفع أبيقور يعارض مفهوم اللذة الذي يقول به السقراطيون والسياسيون والناس أجمعين الذين يحلمون بالفضيلة، ولکن أبيقور يريد أن يبرهن على أن اللذة هي القيمة التي يسعى المرء إليها منذ عهد الطفولة، إلا أنه انتهى منها إلى جانب عقلي وروحاني.
أما المعرفة فأبيقور قد عارض أهلية العقل وحده للوصول إلى الحقيقة وقال بأن الادراکات الحسية يقينية، ومع ذلک اضطر أمام واقعة خداع الحواس أن يربط الادراکات الحسية ببعض الشروط. کل نظرية أخلاقية ومعرفية ذات قدر ومکانة تتطلع إلى الاعتماد على المفارقة من اجل تکوين قوتها الجاذبة.

Abstract
Normally, each philosophical proposition always asserts in a strong way that it is something new. The reason for this is that things are not going the way the common people think at first sight. Every person lives his life differently, and here lies the seed of paradoxes. The tendency to paradox has always shown in all times its strong preference for bold risk taking. The paradox is the opposition to the ideas followed and transmitted through the heritage, and it derives its strength from the severity of these oppositions.
The preferred field for paradoxes is ethics in which philosophy was occupied with the analysis of recognized behavioral values. In this regard, exciting ideas and powerful shocking currents emerged. Epicurus was prompted to oppose the concept of pleasure that Socrates, politicians, and all people who dream of virtue hold. Epicurus, however, wants to prove that pleasure is the value that one seeks since childhood, but he was eventually led to a mental and spiritual aspect.
As for knowledge, Epicurus has opposed the capacity of reason alone to reach the truth, and said that sensory perceptions are certain. Nevertheless, facing the reality of deception of the senses, he was forced to link the certainty of sensory perceptions to some conditions. Every moral and epistemological theory of stature aspires to rely on paradox in order to build its attractive force.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المصادر العربية 
1. "أرسطو": في الشعر، نقل أبي بشر متى بونس القُنائِي من السرياني إلى العربي، حققه مع ترجمة حديثة ودراسة لتأثيره في البلاغة العربية/ شکري محمد عياد، دار الکاتب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، سنة 1967م.
2."أفلاطون": ثياتيتوس أو عن العلم، ترجمة/ أميرة حلمي مطر، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، سنة 1973م.
3. ــــــــــــــــــــ: الجمهورية، ترجمة/ فؤاد زکريا، مراجعة/ محمد سليم سالم، دار الکتاب العربي، القاهرة، سنة 1968م.
4. ــــــــــــــــــــ: فايدروس أو عن الجمال، ترجمة/ أميرة حلمي مطر، دار المعارف بمصر، القاهرة، سنة 1969م.
5.ــــــــــــــــــــــ: المأدبة (فلسفة الحب)، ترجمة/ وليم الميري، دار المعارف، القاهرة، د . ت.
6." ديوجين لايرتيوس: مختصر ترجمة مشاهير قدماء الفلاسفة، ترجمة/ عبد الله حسين، تقديم/ مصطفى لبيب عبد الغني، ط 1، المجلس الأعلى للثقافة (المشروع القومي للترجمة)،                     القاهرة، 2006م.
7. "لوکريتيوس": في طبيعة الأشياء، ترجمة/ علي عبد التواب علي وآخرون، مراجعة وتقديم/ عبد المعطي أحمد شعراوي، ط 1، المرکز القومي للترجمة، القاهرة، سنة 2018م.
ثانيا: المصادر الأجنبية
1 . Aristotle: On The Art of Poetry , Alecture with Two Appendices , by :       A . O . Prickard , Macmillan and Co., London , 1801.
ثالثا: المراجع العربية والمترجمة إليها
1. ابن منظور: لسان العرب، دار المعارف، القاهرة، د . ت. 
2. إبراهيم (نبيلة): فن القص في النظرية والتطبيق، مکتبة غريب، د . ت.
3. أبو ريان (محمد علي): تاريخ الفکر الفلسفي "أرسطو" والمدارس المتأخرة، ط 2، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية، سنة 2014م.
4. أسموس وآخرون: موجز تاريخ الفلسفة، ترجمة/ توفيق سلوم، دمشق، سنة 1976م.
5. آل ياسين (جعفر): فلاسفة يونانيون من "طاليس" إلى "سقراط"، ط 3، منقحة ومزيدة، المکتبة الوطنية ببغداد، بغداد، سنة 1985م.
6. إمام (عبد الفتاح إمام): "کيرکجورد" رائد الوجودية، ج 2، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، سنة 1986م.
7. أمين (أحمد وآخرون): قصة الفلسفة اليونانية، ط 9، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة،             سنة 1981م.
8. أمين (عثمان): محاولات فلسفية (نظرة في المشکلات الفلسفية الکبرى)، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، سنة 1953م.
9. الأهواني (أحمد فؤاد): فجر الفلسفة اليونانية، ط 1، دار إحياء الکتب العربية عيسى البابي الحلبي، القاهرة، سنة 1954م.
10. الباهي (حسان): اللغة والمنطق (بحث في المفارقات)، ط 1، مکتبة الفجر الجديد، دار الأمان، الرباط، سنة 2015م.
11.بدوي (عبد الرحمن): "أفلاطون" (خلاصة الفکر الأوربي)، ط 3، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، سنة 1954م.
12. ــــــــــــــــــــ: ربيع الفکر اليوناني (خلاصة الفکر الأوربي– سلسلة الينابيع)، ط 5، الناشر وکالة المطبوعات، الکويت، دار القلم، بيروت، لبنان، سنة 1979م.
13.ــــــــــــــــــــ: خريف الفکر اليوناني، (خلاصة الفکر الأوربي)، ط 4، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، سنة 1970م.
 14. برهييه (أميل): تاريخ الفلسفة (الفلسفة الهلينستيتية والرومانية)، ج 2، ط 1، ترجمة جورج طرابيشي، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، سنة 1982م.
15. بويانس (بيار): "إبيقور"، تعريب/ د. بشارة صارجي، ط 1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، سنة 1980م.
16. التکريتي (الحکيم راضي عباس): الضحک ووظيفته في الحياة، مکتبة دار أحياء التراث العربي، بغداد، سنة 1985م.
17. توماس (هنري): أعلام الفلاسفة "کيف نفهمهم"، ترجمة/ متري أمين، مراجعة وتقديم/ زکي نجيب محمود، دار النهضة العربية مع مؤسسة فرانکلين للطباعة والنشر، القاهرة نيويورک، سنة 1964م.
18. جربو (خيرة): المفارقة في النقد الغربي، إشکالية الترجمة ومفهوم المصطلح، مجلة البلاغة والنقد الأدبي، مجلة محکمة، العدد (5)، مجلد (4)، دار المنظومة، المغرب، شتاء سنة 2015م.
19. جيجن (أولف): المشکلات الکبرى في الفلسفة اليونانية، ترجمه عن الألمانية/ عزت قرني، دار النهضة العربية، القاهرة، سنة 1976م.
20. حمروش (علاء): تاريخ الفلسفة اليونانية، حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، القاهرة،                 سنة 1990م.
21. الرازي (محمد بن أبي بکر عبد القادر): مختار الصحاح، دار الرسالة، الکويت،                   سنة 1983م.
22. رجب (محمود): الميتافيزيقا عند الفلاسفة المعاصرين، ط 3، دار المعارف، القاهرة،                   سنة 1987م.
23. رسل (برتراند): حکمة الغرب (عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي        والسياسي)، ج 1، ترجمة/ د. فؤاد زکريا، سلسلة (عالم المعرفة)، عدد (62)، فبراير، الکويت، سنة 1983م.
 24. ــــــــــــــــــــ: تاريخ الفلسفة الغربية، الکتاب الأول– الفلسفة القديمة، ترجمة/ زکي نجيب محمود، مراجعة/ أحمد أمين، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، سنة 2012م.
25. ساهاکيان (وليم): تاريخ الفلسفة اليونانية، ترجمة وتقديم وتعليق/ محمد يحيى فرج، کلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة، د . ت.
26. ستيس (وولتر): تاريخ الفلسفة اليونانية، ترجمة/ مجاهد عبد المنعم مجاهد، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، سنة 1984م.
27.سعيد (جلال الدين): "إبيقور" الرسائل والحکم، الدار العربية للکتاب، بيروت،                     سنة 1991م.
 28.الشنيطي (محمد فتحي): المعرفة، ط 3، مکتبة القاهرة الحديثة، القاهرة، سنة 1962م.
29.الطويل (توفيق): الفلسفة الخُلقية نشأتها وتطورها، ط 2، موسعة ومعدلة، دار النهضة العربية، القاهرة، سنة 1967م.
30.عبد السلام (فادية محمد): المفارقة في التراث النقدي، مجلة البحث العلمي في الآداب، العدد الثامن عشر، ج 2، مجلة کلية الآداب، بغداد، سنة 2017م.
31.عبد الهادي (جمال الدين): ظاهرة المفارقة في التراث الإغريقي– الطريق إلى الشعرية، مجلة إشکالات في اللغة والأدب، مجلد 8، عدد 4، المرکز الجامعي أحمد بن يحيى الونشر يسى تيبسمسيلت، الجزائر، سنة 2019م.
32.عثمان (صلاح): مفارقات "زينون" (جدل الثبات والحرکة من منظور رياضي معاصر)، مجلة بحوث کلية الآداب – جامعة المنوفية، العدد الثامن والخمسون، يوليو، سنة 2004م.
33. عطيتو (حربي عباس): اتجاهات التفکير الفلسفي عند اليونان (العصر الهللينستي)، أورينتال، الإسکندرية، د. ت.
34.ــــــــــــــــــــ: المدارس الفلسفية المتأخرة "الإبيقورية أنموذجاً"، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية، سنة 1999م.
35. العوا (عادل): المذاهب الأخلاقية، ط 1، مطبعة الجامعة السورية، دمشق، سنة 1958م.
36.عون (فيصل بدير): محاضرات في الفلسفة القديمة، مکتبة سعيد رأفت، جامعة عين شمس، القاهرة، سنة 1992م.
37. الفاخوري (حنا وآخرون): تاريخ الفلسفة العربية، ج 1، دار المعارف، بيروت، د . ت.
 38.فضل الله (هادي): السفسطائية من وجهة نظر منطقية، مجلة الفکر العربي، العدد (99) شتاء، معهد الإنماء العربي، بيروت، سنة 2000م.
 39.الفندي (محمد ثابت): مع الفيلسوف، ط 1، دار النهضة العربية، بيروت، سنة 1974م.
40. قرني (عزت): موجز تاريخ الفلسفة اليونانية، دار الوادي للنشر والتوزيع، القاهرة، د . ت.
41. ــــــــــــــــــــ: الحکمة الأفلاطونية، دار الوادي للنشر والتوزيع، القاهرة، د . ت.
42. ــــــــــــــــــــ: الفلسفة اليونانية ابتداء من "أرسطو"، مکتبة سعيد رأفت، جامعة عين شمس، القاهرة، د . ت.
43. قريميدة (محمد سالم): مصطلح المفارقة والتراث البلاغي العربي القديم، المجلة الجامعة، العدد السادس عشر، مج 1، عدد فبراير، کلية التربية– أبى عيسى، جامعة الزاوية، ليبيا، سنة 2014م.
44.کرم (يوسف): تاريخ الفلسفة اليونانية، ط 5، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، سنة 1966م.
45.کوبلستون (فردريک): تاريخ الفلسفة، المجلد الأول (اليونان وروما)، المشروع القومي للترجمة، العدد (436)، ط 1، ترجمة/ إمام عبد الفتاح إمام، حقوق الترجمة والنشر محفوظة للمجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، سنة 2002م.
46.مراد (محمود): دراسات في الفلسفة اليونانية (دور الجمال في نظرية الحب عند "أفلاطون")، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية، سنة 2017م.
47.مطر (أميرة حلمي): الفلسفة اليونانية تاريخها ومشکلاتها، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، سنة 1998م.
 48.ــــــــــــــــــــ: فلسفة الجمال (أعلامها ومذاهبها)، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة،                سنة 2002م.
 49.ميويک (دي . سي): المفارقة (وصفاتها، الترميز، الرعوية) موسوعة المصطلح النقدي، مج 4، ط 1، ترجمة/ عبد الواحد لؤلؤة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، سنة 1993م.
50.النشار (علي سامي وآخرون): "هيراقليطس" فيلسوف التغير وأثره في الفکر الفلسفي، ط 1، دار المعارف، مصر، سنة 1969م.
51.ــــــــــــــــــــ: "ديموقريطس"، فيلسوف الذرة وأثره في الفکر الفلسفي حتى عصورنا الحديثة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، منطقة الإسکندرية، سنة 1970م.
 52.النشار (مصطفي): فکرة الألوهية عند "أفلاطون" (وأثرها في الفلسفة الإسلامية والغربية)، ط 2، مکتبة مدبولي، القاهرة، سنة 1988م.
 53.هنترميد: الفلسفة أنواعها ومشکلاتها، ترجمة/ د. فؤاد زکريا، دار نهضة مصر، القاهرة،                د . ت.
54. هويدي (يحيى): مقدمة في الفلسفة العامة، ط 5، دار النهضة العربية، القاهرة،                 سنة 1968م.
رابعا: المعاجم العربية
1.المعجم الوسيط: إعداد مجمع اللغة العربية، ط 4، مکتبة الشروق الدولية، القاهرة، سنة 2004م.
2.المعجم الفلسفي: إعداد مراد وهبة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، د . ت.
3.المعجم الفلسفي: إعداد جميل صليبا، ج 2 (ط . ي)، ط 1، دار الکتاب اللبناني، بيروت، سنة 1973م.
4.المعجم الفلسفي: إعداد مجمع اللغة العربية، تصدير إبراهيم بيومي مدکور، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة، سنة 1983م.
5.معجم المصطلحات الأدبية الحديثة: محمد عناني، ط 2، الشرکة المصرية العالمية للنشر               (لونجمان)، القاهرة، سنة 1997م.
خامسا: الموسوعات
1. موسوعة الفلسفة: عبد الرحمن بدوي، ج 1، ط 1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، سنة 1984م.
2. الموسوعة الفلسفية العربية: رئيس التحرير د. معن زيادة، مجلد 1، الاصطلاحات والمفاهيم، ط 1، معهد الإنماء العربي، بيروت، سنة 1988م.
سادسا: المراجع الأجنبية
1 . Alhenaeus: The Deipnosophists , or Banquet of The learned , London                  , 1854 . 
2 . Bailey ( C. ) : Greek Atomists & Epicurus , Oxford , The Clarendon , Press , 1928 .
3 . Burnt ( J ) : Greek Philosophy ( Thales to Plato ) Macmillan & Co., LTD , London , 1961 .
4 . Copleston: A History of Philosophy , Vol. 1 , Part 1 , Image Books , New York , 1962 . 
5 . Carter ( w . R ) : The Elements of Metaphysics, McGraw Hill , Publishing Company , New York , 1990 .
6 . Dewitt ( N . W ) : Epicurus and his Philosophy, University of Minnesota Press , Minneapolis , 1954 .
7 . Fish ( Jeffrey ) & Kirk . R . Sandrs : 4 – Epicurus & The Epicurean Tradition – Cambridge University Press , New York , 2011 .
8 . Greene ( W . Ch. ) : Moira ( Fate Good , and Evil in Greek Thought ) Harvard University Press , New York , 1948 .
9 . Heidegger: Plato's Doctrine of Truth , in " Philosophy in The Twentieth Century " Cedi. By Barrett , V. 111 , Random House , N . Y  , 1962.
10 . Hicks ( R . D . ) : Stoicand Epicurean , Longmans , London , 1910 .
11 . Kierke Gaard. S : " The Concept of Irony : With Constant Reference to Socrates " , Translated with an Introduction Note by Leem Capel , Indiana University Press .
12 . Neumann . H : Diatom's Concept of Love , American Journal of Philology , 86 , 1965 .
13 . Russel ( B . ) : Our Knowledge of The External World , Rutledge Inc., London & N . Y , 1993 .
14 . San Tayana : Three Philosophical Poets , Harvard University Press , Cambridge ,1947 .
15 . Ober . ( J . ) : Socrates and Democratic Athens : The Story of The Trail in its Historical and Legal Contexts ( Paper ) , Princeton Stanford Working Papers in Classics , Princeton University , July , 2006  
16 . Wettstein ( Howard ) : Life and Death Metaphysics and Ethics , Midwest Studies in Philosophy , Volume XXIV , Blackwell 2000 .