الآثار السلبية لاستخدام الهواتف المحمولة الذکية على العلاقات الاجتماعية والدينية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة المنصورة

المستخلص

تعتبر الهواتف الذکية احد وسائل الاتصال الاجتماعي واکثر انتشارا وشيوعا خلال العقود الأخيرة.
هذه الوسائل لها مميزات وأهمية اجتماعية منها:عمليات الاتصال بين أفراد المجتمع، والمجال الديني بجانب دورها في المجال الاقتصادي (البيع -الشراء-الاعلان والصفقات التجارية)، وکذلک في مجال التعليم والصحة (التوعية- والارشادات للنواحي الاجتماعية والدينية)، وغيرها من المجالات الأخرى.
وعلي الرغم من هذه الجوانب الإيجابية إلا انها لا تخلو من المشکلات والاثار السلبية کالتالي:
فهي تسهم بدور کبير في تحويل العلاقات الاجتماعية من علاقات عميقة اولية الي علاقات سطحية ثانوية، ولاشک أن ذلک يهدد کيان الأسرة وتماسکها وبالتالي المجتمع ککل، بجانب الدخول إلى مواقع إباحية وغير أخلاقية مما يؤدي إلي الفقدان التدريجي للقيم التقليدية والتقاليد القديمة وتدمير القيم والأخلاق والبعد عن الجانب الديني والروحاني والإيماني. 
قد تتسبب في خطورة فقدان الهوية خاصاً بين الشباب وتکوين بعض الاتجاهات والأفکار المعادية للوطن أو المنحرفة أخلاقيا" نتيجة بعض التأثيرات الخارجية السلبية والتقليد الأعمى للغرب في بعض عاداتهم وسلوکهم المختلف عن عادات المجتمعات العربية عن طريق سهوله استخدام بعض البرامج أو المواقع علي الهواتف الذکية.
ومن ثم جاءت الدراسة الراهنة لتکشف عن نمط هذه الاثار السلبية وأنواعها ومدي انعکاسها على أفراد المجتمع.
ومن أجل تحقيق هذه الأهداف طبقت الدراسة الراهنة على عينة عشوائية قوامها 205 مفرده من الطلاب والعاملين بجامعة المنصورة. وقد روعي في اختيار العينة أن تکون ممثله للفئات والعاملين بالجامعة. وهذا وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في تحليل المادة الميدانية کما استعانت باداه الاستبيان في جمع البيانات والمعلومات.
وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، لعل أبرزها أن: الهواتف الذکية تلعب أدوارًا مهمة وفعالة في حياة الأفراد في جميع المجالات المختلفة. بعضها سلبي ، خاصه" ما  يصاحب الاستخدام المفرط للهواتف الذکية مما يؤثر بالسوء علي التمسک والالتزام بالقيم والاتجاهات الدينية والاجتماعية.  ومنها الايجابي، مثل تفهم وتقدير أهميه بعض البرامج التطبيقية. علي سبيل المثال في المجال الصحي مثل )موقع صحه مصر) لتوعيه الافراد بفيروس الکورونا، کذلک في المجال التعليمي، تهدف برامج مثل (Zoom and Team) إلى خدمة عملية التعلم عن بعد، بالإضافة إلى التطبيقات الأخرى في جميع نواحي الحياة.

Abstract
Smartphones are considered one of the most popular means of social communication in recent decades.
These means have advantages and social significance, including: the communication processes between members of society and the religious sphere in addition to their role in the economic field (selling - buying - advertising and commercial deals) as well as in the field of education and health (awareness - and guidance for social and religious aspects) and other  areas.
Despite these positive aspects, it is not without problems and negative effects. For instance, it contributes to a major role in transforming social relations from deep primary relationships to secondary superficial relationships, and there is no doubt that this threatens the entity of the family and its solidity and accordingly, society as a whole.  Besides, there is the danger of entering pornographic and immoral sites, which leads to the gradual loss of traditional values and the destruction of morals, as well as , the  distancing  from the religious, spiritual and faith side.
It may cause the risk of losing identity, especially among young people, and the formation of some anti-homeland or morally deviant trends and ideas as a result of some negative external influences and blind imitation of the West in some of their habits and behaviors that differ from the customs of Arab societies through the ease of using some programs or websites on smart phones.
The current study came to reveal the pattern of these negative effects, their types and the extent of their impact on members of society.
In order to achieve these goals, the current study was applied to a random sample of 205 students and workers at Mansoura University. It was taken into account in choosing the sample to be representative of the groups and workers at the university. The study used the descriptive approach in analyzing the field material, as well as the questionnaire tool used to collect data and information.
The study reached many results, perhaps the most prominent of which is: Smartphones play important and effective roles in the lives of individuals in all different areas? Some of them are negative, especially that accompanies the excessive use of smartphones, which affects adherence to religious and social values ​​and trends.
Others are positive, such as the understanding and appreciation of the importance of some applied programs. For example, in the health field websites like (Egypt Health) website  that strives to educate individuals about Corona virus, and in the educational field,   programs like (Zoom and Team) aim at aiding distance learning  process , that in addition to numerous applications that serve in all aspects of life.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)              فايق بن سعيد الغامدي، استخدام التعلم المتنقل في تنمية المهارات العلمية والتحصيل لدى طلاب جامعة الباحة، رسالة ماجستير، جامعة الباحة، السعودية، 2013.
http://www.journal.cybrarians.info/index.php?option=com_content&view=article&id=648:mobile-learn&catid=263:papers&Itemid=93
2)               عباس حسن القصاب، تکنولوجيا المعلومات في مجال الإدارة المدرسية، إدارة التدريب والتطوير المهني، وزارة التربية والتعليم، مملکة البحرين، 2010. 
3)    محمد منير حجاب، المعجم الإعلامي، القاهرة، دار الفجر النشر والتوزيع، د.ط، د.ت، ص 600.
4)    مريم ماضوي، تأثيرات الهاتف النقال على أنماط الاتصال الاجتماعي لدى الطالب الجامعي، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، مذکرة لنيل شهادة الماجستير تخصص الإعلام وتکنولوجيا الاتصال الحديثة، الجزائر، جامعة الحاج لخضر، باتنة ۲۰۱۲، ص 26.
5)    هشام سمير زقوت، استخدام الصحفيين الفلسطينيين لتطبيقات التواصل الاجتماعي من خلال الهواتف الذکية (دراسة ميدانيه)، الجامعة الإسلامية، غزة، کليه الآداب، رساله ماجستير، ديسمبر، 2016
https://www.dw.com/ar ثقافه ومجتمع،21/3/2012، Dw akademiK ( (6
7) شيرين طقاطقة، تعريف الأجهزة الذکية، موقع موضوع، بتاريخ 20/12/2017.
8)  https://ar.wikipedia.org/wiki/ العلاقة الاجتماعية
9) محمود العمايرة، مفهوم العلاقات الاجتماعية وتمتين اصولها، السعودية، 1مارس،2016 .
https://www.ghorbajo.com/9967
نظريه الاتصال،10) https://ar.wikipedia.org/wiki/
11) محمد محمد عبد الرحمن الصاوي، استخدام الشباب الجامعي للهواتف الذکية وعلاقته بالاغتراب الثقافي لديهم "دراسة ميدانية"، کلية الآداب، قسم الإعلام، جامعة المنصورة، 2020.
اتحاد مکتبات الجامعات المصرية.
12) نورهان محمد جلال، الهاتف المحمول کمصدر للأخبار لدى المصريين "دراسة ميدانية" للاستخدامات والاشباعات والتأثيرات، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2019.
13) هاجر حلمي دسوقي حبيش ، تطبيقات صحافة الهواتف الذکية وعلاقتها بمستوي معرفة المراهقين بالأحداث الجارية دراسة ميدانية علي عينة من طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة دکتوراة غير منشورة، (جامعة المنوفية : کلية التربية النوعية ، قسم الإعلام التربوي ، 2019).
14) Olatz Lopez-Fernandez, Self-reported dependence on mobile phones in young adults: A European cross-cultural empirical survey, J Behav Addict. 2017 Jun; 6(2): 168–177.       https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5520117/
15 )Yaw-Huei Hwang Huey-Wen Ling, Mobile Phone Use Behaviors and Postures on Public Transportation Systems. PLoS ONE 11(2): e0148419, (2016)
https://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0148419
16) فاطمه الزهراء محمود نعمان ، استخدام المراهقين للهواتف الذکية وعلاقاتها بالعزلة الاجتماعية لديهم، رساله ماجستير، کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، قسم الاعلام وثقافه الاطفال، 2019
http://srv5.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?fn=PublicDrawThesis&BibID=12597386
17) نهاد محمد حسن، اعتماد الجمهور المصري على خدمة الرسائل الاخبارية على الهاتف المحمول في متابعة الاحداث الجارية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان، کلية الآداب، 2016.
18) Helen Farley, Angela Murphy, Chris Johnson, Brad Carter, Michael Lane, Warren Midgley, Abdul Hafeez-Baig, Stijn Dekeyser and Andy Koronios, How Do Students Use Their Mobile Devices to Support Learning? A Case Study from an Australian Regional University, Journal of Interactive Media in Education, 2015(1): 14, pp. 1–13.
https://www-jime.open.ac.uk/articles/10.5334/jime.ar/
19) زهير ياسين طاهات واخرون، استخدامات طلبة جامعة البترا للرسائل القصيرة SMS والإشباعات المتحققة منها دراسة ميدانية على طلبة کليات جامعة البترا، مجلة الباحث الإعلامي کلية الإعلام، جامعة بغداد، العدد 32 کانون أول، 2014.
20) بن غوثي حفظة، استخدام الشباب الجزائري للهواتف الذکية"دراسة ميدانية على عينة من شباب دائرة المقارين"، رسالة ماجستير، الجزائر، جامعة قاصدي مرباح، کلية العلوم الإنسانية / شعبة علوم الإعلام والاتصال، 2017
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10787
21) راشد صلاح الدين راشد، دور صحافه الموبايل في تشکيل اتجاهات الجمهور المصري نحو الاحداث الجارية (دراسة ميدانيه)، کليه الاعلام، 2021
https://journals.ekb.eg/article_150203_a915936b8663efa576ed586dbcad38ba.pd
22) loyd Pettergrew , L & Day , C , Smart Phones and mediated Relationships: The Changing face of relational communication, Review of Communication , 15(2), 2015. https://www.researchgate.net/publication/279270168_Smart_Phones_and_Mediated_Relationships_The_Changing_Face_of_Relational_Communication,
23)-Abdulkrim Ajmi  Ziani, Mokhtar  Elareshi, Gunter Barrie, The Use of Mobile Phone and the Internet in Obtaining Local News in GCC Regions: University Students, Perspectives, Donnish Journal of Media and Communication Studies., 2015
https://www.researchgate.net/publication/301636837_The_Use_of_Mobile_Phone_and_the_Internet_in_Obtaining_Local_News_in_GCC_Regions_University
24) نوره حمدي محمد أبو سنة، استخدام الشباب السعودي للهواتف الذکية والاشباعات المتحققة منها، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، العدد 47 ( جامعة القاهرة : کلية الإعلام ،  أبريل- يونيه 2014 ) ص  ص 565 -619 .
25) ماريان مراد أنيس، استخدام الجمهور المصري للتليفون المحمول وعلاقته بالتفاعل الاجتماعي، رسالة ماجستير غير منشورة  (جامعة القاهرة , کلية الإعلام ، 2013).
26) مقال منشور بعنوان العالم کله بجهاز واحد بتاريخ 5/12/2017 من موقع:
www.Aljazeera.net
27) نسرين فوزي اللواتي، مقال منشور بعنوان: نشأة الهاتف الذکي، سبتمبر 2013 متاح على موقع:
http://digital. Ahram.org.ee/articles.aspx'serial=139754&eid=51
28) ياسمين خضير البياتي، الإعلام الجديد الدولة الافتراضية الجديدة، الأردن، دار البلدية ناشرون وموزعون، 2014، ص 140.
29) قسماس صبرينه، معطاوي موسي، تأثير الهاتف الذکي علي الاتصال الاسري، دراسة مسحه ميدانيه علي عينه من الاسر الجزائرية بولاية عين الدفلي، لنيل رساله ماجستير، 2017،2018
http://193.194.80.11/xmlui/bitstream/handle/123456789/2323
30) جمال علي خليل الدهشان، استخدام الهاتف المحمول Mobil phone في التعليم والتدريب: لماذا؟ وفي ماذا؟ وکيف؟ مشارکة مقدمة إلى الندوة الأولى في تطبيقات تقنية المعلومات والاتصال في التدريب والتعليم خلال الفترة من 27-29 ربيع ثاني 1431هـ، کلية التربية، قسم تقنيات التعليم، جامعة الملک سعود، 2010.
31) فايق بن سعيد الغامدي، استخدام التعلم المتنقل في تنمية المهارات العلمية والتحصيل لدى طلاب جامعة الباحة، مرجع سابق.
32)جمال علي خليل الدهشان، استخدام الهاتف المحمول Mobil phone في التعليم والتدريب: لماذا؟ وفي ماذا؟ وکيف؟، مرجع سابق.
33) فايق بن سعيد الغامدي، استخدام التعلم المتنقل في تنمية المهارات العلمية والتحصيل لدى طلاب جامعة الباحة، مرجع سابق.
34) )جمال علي خليل الدهشان، استخدام الهاتف المحمول Mobil phone في التعليم والتدريب: لماذا؟ وفي ماذا؟ وکيف؟، مرجع سابق
35) دعاء عبد الرحمن احمد الشنطي، الصفوف المقلوبة (المنعکسة) وتوظيفها في العملية التعليمية، 2016
https://www.new-educ.com
(36) فريال ناجي مصطفي العزام، درجه استخدام الهواتف الذکية في العملية التعليمية،) دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة تکنولوجيا التعليم في الجامعات الاردنية الخاصة، رساله ماجستير، جامعه الشرق الاوسط، کليه العلوم التربوية، قسم الإدارة والمناهج، 2017
https://meu.edu.jo/libraryTheses/5a1032bea1caa_1.pdf
37) صحيفة المجلة الاقتصادية السعودية، متاح على:
http://www.aleqt.com/2012/11/13/article_709079.html
38) موقع شرکة جوال الفلسطينية:
http://www.jawwal.ps/index.php?pages=section&pid=2396&section_parent=1154&catid=1&iangid=1
39) بنک الإسکان للتجارة والتمويل، الأردن، تاريخ الاطلاع 19/9/2013، متاح على:
http://www.hbtf.com/wps/portal/ut/p/c4/04_sb8k8xllm9msszpy8xbz9cp0cp0os3gdxnhizmznxdlg2bn8cqezcdknaptizsl8h2vaqaxprfww
40) البنک الدولي، تقرير المعلومات والاتصالات من أجل التنمية لعام 2012: تعظيم الاستفادة من الهاتف المحمول، شباط 2012.
41) شبکة CNN العربية:
(42) اروى بريجيه، سلبيات کثره استخدام الجوال، موقع موضوع، 30 اغسطس، 2019
https://mawdoo3.com
(43)  جيسکا براون، مقاله بعنوان ماذا يقول العلم في اضرار وسائل التواصل الاجتماعي، 16 فبراير، 2018
https://www.bbc.com/arabic/vert-fut-43079859 
 (44) عبير مبارک، مخاطر صحيه لانشغال الوالدين بالجوال عن الاطفال، جريدة العرب الدولية، الشرق الاوسط، العدد 14101 ، 7 يوليو، 2017.
(45) الحسين اسعد بن ناصر بن سعيد، اثر وسائل التواصل الاجتماعي علي سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية، مجله کليه التربية، جامعه الازهر، العدد 169، ج3، يوليو، 2016، ص339،338
46) ياسمين خضير البياتي، مرجع سابق، ص 435.