شبکات التواصل الاجتماعي بمحافظة السويس دراسة في جغرافية الاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا والخرائط - کلية الاداب - جامعة بورسعيد

المستخلص

أصبحت شبکات الاتصال الرکيزة الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لما تتضمنه من توفير بعدين مهمين في الحياة: هما البعد المکاني والزماني، وأثرهما الواضح في التنمية. وجغرافية الاتصالات من المجالات الحديثة نسبيا في مجال الجغرافيا، حيث تهتم بدراسة الأفکار والمعلومات سواء المکتوبة أو المسموعة أو المرئية، في حين تهتم جغرافية النقل بدراسة السلع والمواد والأشخاص.
وهذه الدراسة التطبيقية تستهدف دراسة أهمية شبکات التواصل الاجتماعي في محافظة السويس مع دراسة التقويم الجغرافي القائم لشبکات التواصل الاجتماعي في ضوء العوامل الجغرافية المؤثرة، ومستويات رضا السکان عن شبکات التواصل الاجتماعي، والتعرف على الجوانب الإيجابية والسلبية وصولا إلي تخطيط مستقبلي أفضل لشبکات التواصل الاجتماعي.
وتتناول الدراسة تطور شبکات التواصل الاجتماعي بالمحافظة, مع دراسة العوامل الجغرافية المؤثـرة في شبکات التواصل الاجتماعي, ودراسـة تطـور الشبکة وأهم المواقع المستخدمة بالمحافظة ودرجة التفاعل المکاني للشبکة، وکثافة الشبکة وسرعتها، ودراسة المستهلکين من حيث أهمية الشبکة، ووقت الذروة والرکود للمستهلک، وتکلفة الإنترنت  المستخدمة في شبکات التواصل الاجتماعي مع الإشارة إلى خصائص مستخدمي الشبکة الاجتماعية والاقتصادية مع دراسة حجم حرکة الاتصالات بشبکات التواصل الاجتماعي بمحافظة السويس, وخلصت الدراسة إلى التخطيط المستقبلي لشبکات التواصل الاجتماعي لأهميتها بمحافظة السويس. وأخيرا خلصت الدراسة الى أهم التوصيات ومن أهمها تبنى الدولة لدراسات ومشاريع بحثية لمعرفة الآثار الاقتصادية والصحية والاجتماعية لشبکات التواصل الاجتماعي للتقليل من أخطاره، والعمل على ترشيد استخدامه حتى لا يؤثر في ميزانية الأسرة مع تشجيع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في المجالات التجارية والعلمية والسياحية بالمحافظة.

    Abstract
Communication networks have become the basic pillar of economic and social development, as they provide two important dimensions in life: the spatial and temporal dimension, and their clear impact on development. And the geography of communications is one of the relatively modern fields in the field of geography, as it is concerned with studying ideas and information, whether written, audio or visual, while the geography of transport is concerned with the study of goods, materials and people. This applied study aims to study the importance of social media networks in the Suez Governorate, while studying the existing geographic evaluation of social networks in light of the influencing geographical factors, and the levels of population satisfaction with social networks, and identifying the positive and negative aspects, in order to reach better future planning for social networks.     
The study deals with the development of social networks in the governorate, with a study of geographical factors affecting social networks, a study of network development and the most important sites used in the governorate, the degree of spatial interaction of the network, network density and speed, consumers study in terms of network importance, consumer peak and recession time, and the cost of the Internet used in Social networks, with reference to the characteristics of social and economic network users, with a study of the volume of communication traffic in social networks in Suez Governorate. The study concluded with the future planning of social networks for their importance in Suez Governorate. Finally, the study concluded with the most important recommendations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا : المراجع العربية
1)    اسماعيل ، عبد السلام عبد الستار (2015) ، الأبعاد الجغرافية للاتصالات السلکية واللاسلکية في مدينة طنطا، دراسة في جغرافية الاتصالات، سلسلة بحوث جغرافية المجلة الجغرافية العربية، الجمعية الجغرافية المصرية، ع 80.
2)    ........، عبد السلام عبد الستار (2012)، التقييم الجغرافي للأنترنت في مدينة العريش، المجلة الجغرافية العربية، الجمعية الجغرافية المصرية ، ع 59 ، ح 2012.
3)    الديب، محمد إبراهيم، (2006) الجغرافيا الاقتصادية من منظور معاصر، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
4)    أمين ، أسامة ربيع (2008) ، التحليل الاحصائي للمتغيرات المتعددة باستخدام Spss ، جامعة المنوفية کلية التجارة ، قسم الاحصاء والرياضة ، شبين الکوم .
5)    باهي ، مصطفى حسين ، محمود عبدالفتاح ، حسنى محمد عز الدين (2002) ، التحليل العاملى – النظرية والتطبيق ، مرکز الکتاب للنشر ، القاهرة .
6)    حکيم ، مينا عاطف (2015) التحليل المکاني لخدمات الاتصالات المحمولة في مصر باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس.
7)    خير، صفوح (2000): الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها دار الفکر، دمشق، سوريا.
8)    شريف، شريف عبد السلام (2011) ، شبکة الهاتف المحمول بمحافظة بورسعيد، دراسة في جغرافية الاتصالات، المجلة الجغرافية العربية، الجمعية الجغرافية المصرية، ع59، ج2 .
9)    .......، شريف عبد السلام، (2010) جغرافية الاتصالات السلکية في محافظة دمياط، المجلة الجغرافية العربية، المجلة الجغرافية المصرية، ج1/ مج 55، السنة 42، القاهرة.
10)      شنيشن ، قمح، حسن محمود محمد (2018) اتصالات شبکة المعلومات الدولية المحمولة في مدينة دمنهور من منظور جغرافي، کلية العلوم الاجتماعية، قسم الجغرافيا، جامعة الکويت.
11)      ........، محمد عبد القادر (2010)، في جغرافية الاتصالات، دارة المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
12)      عبد الغني، مروه رأفت (2020)، التعليم في محافظة السويس، دراسة في جغرافية الخدمات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافيا، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
13)      عبده، سعيد أحمد (2008) بعض مظاهر جغرافية الاتصالات في مصر، رسائل جغرافية، الجمعية الجغرافية الکويتية، الکويت.
14)      عتلم، موسى فتحي (2012)، التحليل الجغرافي للاتصالات السلکية في محافظة المنوفية، دراسة في جغرافية الاتصالات، مجلة کلية الآداب، جامعة المنوفية، ع9،2.
16)      موسى، محمد المغاورى محمود (2008) الأبعاد المکانية لاتصال الهاتف المحمول في مدينة دمنهور، مجلة کلية الآداب/ جامعة قنا العدد الثالث والعشرون، 2008
17)      نعينع، محمد أحمد إبراهيم، (2007) التحليل الجغرافي للاتصال الهاتفي المحمول في مدينة قنا، دورية الانسانيات، کلية الآداب بدمنهور، جامعة الإسکندرية.
 
 
ثانيا: المراجع الأجنبية
1)    Adams & Janson, A, (2012) Communication Geography, A bridge between Disciplines In communications theory, vol. 22, international, communication Association.
3)    Dicken, p.; Geographers and 'Globalization' (yet) another missed boat? transactions of Institute of British Geographers, 2004. 
4)    Edwar E. Leamer and Michael strper, The Economic Geography of the Internet Age, National Bureau of Economic Research, Massachusetts Avenue, Cambridge, August 2001
5)    Haggett.,P:(1965), Locational Human Geography,Edward and London.
6)    Hayc and Marsh D, (eds) Demystifying   Globalization, London, Macmillan, 2003
7)    Leyshon Andrew; Annihilating space? the speed- up of communications, in: Chris Hamnett, John Logan Allen (eds), A Shrinking world, Oxford university Press, 1995.                             
8)    Maleeki, E. J. (2002): The Economic Geography of the Internet’s Infrastructure, L.G.U., Regional Conference, Jour. Clark Univ., U.S.A.
9)    Miller, D. & Salter, D., (2000), The Internet, New York Uni. Press.         
11)     Rubenstein, J. M., (2003): The Cultural landscape: An Introduction to Human Geography, Prentice Hall, New Jersey
12)     Rupert, M, Ideologies of Globalization, London, Routledge,2000.                  
13)     Sheppard, Eric, (2002): The Spaces and Times of Globalization: place, scale, Networks, and positionality, Economic Geography, Jour. Clark Univ, U.S.A.     
14)     Warwick, E; Murray; Geography of Globalization, Rutledge, New York, first published, 2006. 
15)      https://aawsat.com/home/article/2048096 .