آليات الحجاج البلاغي في رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة الإسکندرية

المستخلص

يحاول هذا البحث أن يثبت أن رواية ساق البامبو، وقد اختار المؤلف القالب القصصي؛  ليست حکاية ممتعة يراد بها إدخال السرور، والابتهاج وتسلية القارئ، ولکنها نمط بلاغي حجاجي يتوجه نحو القارئ لتعديل فکرة، والتحفيز على فعل، وذلک من خلال استخدامها مجموعة من الآليات البلاغية کالتکرار والتناص والمقابلة وعلى مستوى الصورة الجزئية التشبيه والاستعارة والکناية، وعلى مستوى الصورة الکلية؛ التي تعتمد على مجموعات متتابعة من الصور الجزئية التي تحمل جوًا نفسيًا واحدًا ومن تفاعل الأساليب الفنية کالتشبيه والاستعارة والکناية وغيرها.
         فالبحث عن حقيقة وظيفة الآليات البلاغية مدار هذا البحث، وذلک وفقًا للبلاغة الجديدة ومعطياتها.
         وموضوع نظرية الحجاج؛ هو درس تقنيات الخطاب التي من شأنها أن تؤدي بالأذهان إلى التسليم بما يعرض عليها من أطروحات، أو أن تزيد في درجة ذلک التسليم.
         وهذا من شأنه توسيع حدود البلاغة إلى حدود بعيدة فالحجاج البلاغي يعد فنًا للتعبير لحيازته أدوات مؤثرة بقدر تلقيها کونها إجراءات بلاغية؛ تمنح القيمة البرهانية حصانة من الهدر کما تمنح منتج الخطاب التعبير القوي عن نفسه وعن الأشياء.
         والرواية هي خطاب بين متکلم وسامع، ويهدف إلى التأثير بفعل هذه الآليات البلاغية.
Abstract
This research tries to prove that the bamboo leg is novel, and the author chose the narrative template; It is not an enjoyable tale intended to introduce pleasure, rejoicing and entertaining the reader, but it is an argumentative rhetorical pattern that directs the reader to modify an idea and stimulate action, through its use of a set of rhetorical mechanisms such as repetition, intercourse, interview, and at the level of the partial image simile, metaphor and metaphor, and at the level of the overall picture; Which depends on successive groups of partial images that carry a single psychological atmosphere and the interaction of artistic methods such as simile, metaphor, metaphor, and others.
The search for the truth about the function of rhetorical mechanisms is the focus of this research, according to the new rhetoric and its data.
The subject of the Pilgrim theory; He studied the techniques of discourse that would lead the minds to accept the theses presented to it, or to increase the degree of that delivery.
This would expand the limits of rhetoric to great limits, as rhetorical pilgrims is an art of expression for possessing tools that are as effective as receiving them as rhetorical procedures. Evidence-based value conferred immunity from waste as well as strong expression of himself and things to the product of the speech. The novel is a discourse between a speaker and an listener, and it aims to influence by these rhetorical mechanisms.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ابن الأثير الجزري (ضياء الدين)، المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر، تحقيق: أحمد الحوفي وبدوي طبانة، ط دار مصر، بدون تاريخ.
  2. أحمد الوردني، نظرية المعنى بين التوصيف والتعديل والنقد.
  3. أنس داود، الأسطورة في الشعر العربي الحديث، مکتبة عيسى شمس، دار الجيل للطباعة.
  4. أبو بکر بن عبد القادر الرازي، مختار الصحاح، ط مکتبة لبنان.
  5. بول ريکور، نظرية تأويل الخطاب وفائض المعنى، ترجمة: سعيد الغانمي، المرکز الثقافي العربي.
  6. الجاحظ، البيان والتبيين، تحقيق: عبد السلام هارون، بيروت،
    دار الجيل.
  7. الجاحظ، الحيوان، ط. بيروت.
  8. جورج لايکوف، ومارک جونسون، الاستعارات التي نحيا بها، ترجمة: عبد المجيد جحفة، دار توبقال للنشر، الطبعة الثانية، 2009م.
  9. حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، ت: الحبيب بن الخوجة، تونس، 1966م.
  10. حافظ إسماعيل علوي، الحجاج مفهومه ومجالاته – دراسات نظرية وتطبيقية، عالم الکتب الحديث، إربد – الأردن، ط أولى، 2010م.
  11. حسين الصديق، المناظرة في الأدب العربي الإسلامي، مکتبة لبنان، ناشرون.
  12. حمو النقاري، التحاجج طبيعته ومجالاته ووظائفه منشورات کلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2006م.
  13. الزمخشري، الکشاف عن حقائق التنزيل، ط دار الريان.
  14. سامية الدريدي، الحجاج في الشعر العربي القديم من الجاهلية إلى القرن الثاني، بينته وأساليبه، عالم الکتاب الحديث للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2008م.
  15. سعود السنوسي، رواية ساق البامبو، ط الدار العربية للعلوم، ناشرون.
  16. السکاکي، مفتاح العلوم، ط بيروت.
  17. سمير شريف استيتية، ثلاثية اللسانيات التواصلية، مجلة عالم الفکر، العدد 3، المجلد 34، يناير، مارس، 2006م.
  18. د. صلاح فضل، بلاغة الخطاب وعلم النص، عالم المعرفة، الکويت، 1992م.
  19. طه عبد الرحمن، في أصول الحوار وتجديد علم الکلام، ط2، المرکز الثقافي، الدار البيضاء، 2000م.
  20. طه عبد الرحمن، اللسان والميزان أو التکوثر العقلي، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1998م.
  21. عباس حسن، النحو الوافي، دار المعارف بمصر، ط3، 1966م.
  22. عز الدين علي السيد، التکرير بين المثير والتأثير، عالم الکتاب، ط2، 1986م.
  23. د. عبد السلام عشير، عندما نتواصل نغير - مقاربة تداولية معرفية لآليات التواصل والحجاج، إفريقيا الشرق، 2006م.
  24. عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة في علم البيان، ط دار المعرفة، لبنان.
  25. عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، تعليق: محمود محمد شاکر، ط مکتبة الخانجي، القاهرة.
  26. عبد العظيم إبراهيم محمد المطعني، من قضايا البلاغة والنقد، مکتبة وهبة.
  27. عبد اللطيف عادل، مقاربات حجاجية، ط أولى مراکش، 2017م.
  28. عبد الله صولة، الحجاج أطره ومنطلقاته وتقنياته من خلال مصنف في الحجاج الخطابة الجديدة ضمن أهم نظريات الحجاج في التقاليد الغربية، إشراف: حمادي صمود، تونس.
  29. عبد الله صولة، الحجاج في القرآن من خلال أهم خصائصه الأسلوبية، دار الفارابي، 1966م.
  30. عبد الله صولة، في نظرية الحجاج – دراسات وتطبيقات.
  31. عبد الهادي بن ظاهر الشهري، استراتيجيات الخطاب (مقاربة تداولية)، دار الکتب الجديدة، المتحدة، ط1، 2004م.
  32. العلوي، الطراز، ضبط وتحقيق: محمد عبد السلام شاهين، نسخة واحدة مجمعة، ط دار الکتب، بيروت.
  33. علي الشبعان، الحجاج وحقيقة التأويل، دار الکتب الجديدة المتحدة، ط1، 2004م.
  34. عمر أوکان، اللغة والخطاب، أفريقيا الشرق ، الدار البيضاء، ط 2001م.
  35. فيليب بروتون وجيل جوتيه، تاريخ نظريات الحجاج، ترجمة: محمد صالح محمد الغامدي، مرکز النشر العلمي، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، ط أولى، 2011م.
  36. فيليب هامون، فن الوصف، ترجمة: سعاد التريکي، بيت الحکمة، المجمع التونسي للعلوم والآداب، 2003م.
  37. قدامة بن جعفر، نقد الشعر، ط دار الکتب، بيروت.
  38. القزويني، الإيضاح في علوم البلاغة، ط دار الجيل، بيروت.
  39. محمد أبو زهرة، الخطابة أصولها وتاريخاه في أزهر عصورها عند العرب، دار الفکر العربي، القاهرة.
  40. محمد سالم وليد الأمين، مفهوم الحجاج عند بيرلمان، مقال، دار المنظومة.
  41. محمد طروس، النظرية الحجاجية من خلال الدراسات البلاغية والمنطقية واللسانية، ط دار الثقافة، الدار البيضاء.
  42. محمد العمري، في بلاغة الخطاب الإقناعي مدخل نظري وتطبيقي لدراسة الخطابة العربية الخطابة في القرن الأول.
  43. محمد الولي، الاستعارة في محطات يونانية وعربية، مطبعة الکرامة، الرباط، ط 2005م.
  44. ابن المعتز (أبو العباس عبد الله ت 296هـ)، کتاب البديع، تحقيق: إغناطيوس کراتشکوفسکي، ط3، دار المسيرة، بيروت، 1982م.
  45. ابن منظور، لسان العرب، ط دار الکتب العلمية، بيروت.
  46. د. يوسف أبو العدوس، الاستعارة في النقد الأدبي الحديث، الأبعاد المعرفية والجمالية، المطبعة الأهلية.