تقييدات النسخ المدونة علي المخطوطات العثمانية دراسة في الشکل والمضمون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآثار، جامعة جنواب الوادي

المستخلص

تتناول الدراسة مجموعة من نصوص النسخ الواردة علي الکتب في العصر العثماني. متبعة المنهج الوصفي التحليلي عن طريق تناول هذه النسخات وعرضها حسب تواريخها من الأقدم إلي الأحدث؛ مراعيةً لتاريخ نسخها، والدراسة التحليلية لشکل هذه النسخات، متناولاً أشکالها وهيئاتها العامة وسماتها، ثم الدراسة التحليلية لمضامين هذه النسخات، ومحاولة الوصول إلي أنها طريقة لإثبات وتسجيل الإنتهاء أو الفراغ من النسخة، وکذا التعرف علي أساليبها، وإستخلاص مصطلحات وألفاظ النسخ الواردة علي هذه المخطوطات.
مقدمة:
أقتصرت دراسات المخطوطات العربية حتى الآن، علي بحث متون هذه المخطوطات، والدراسة الفيلولوجية لما تقدمه من مادة علمية؛ أما الجانب المادي للمخطوط بإعتباره وثيقة أثرية حضارية، فلم يلق بعد ما يناسبه من عناية وإهتمام. وقد نشأ في أوروبا علم خاص بدراسة الشکل المادي للمخطوطات اليونانية واللاتينية هو علم الکوديکولوجيا Codicology وهو علم دراسة کل أثر لا يرتبط بالنص الأساسي للکتاب الذي کتبه المؤلف. أي أنه يعُنى بدراسة العناصر المادية للمخطوط، متمثلة في الورق، والحبر، والتذهيب، والتجليد، وحجم الکراسة، والترقيم، والتعقيبات، وکل مادون علي صفحة الغلاف، من سماعات، وقراءات، وإجازات، ومناولات، ومقابلات، وتقييدات مختلفة، وما يسجل في آخر الکتاب عرف الکولون Colophon من الفراغ من کتابة النسخة، يشتمل علي اسم الناسخ، وتاريخ النسخ، ومکانه، والنسخة المنقول عنها، وما علي النسخة من أختام وما شابه ذلک، وقد أطلق عليها الأوربيون خوارج الکتاب EX-libris.
          The study deals with a group of texts of copies contained on books in the Ottoman era. We follow the descriptive and analytical method by examining these copies and presenting them according to their dates from the earliest to the latest. Taking into account the date of their transcription, the analytical study of the form of these copies, dealing with their forms and public bodies and their features, then the analytical study of the contents of these copies, and trying to arrive at it as a way to prove and record the completion or voidness of the copy, as well as to identify its methods, and to extract the terms and expressions of the copies contained on these manuscripts.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية