Paratexte et typographie, métalangage nègre, dans Pigments de Léon-Gontran Damas

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الفرنسية، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة قناة السويس

المستخلص

La poésie négro-africaine se caractérise par ses jeux fascinants du paratexte et de la typographie. Elle s'en sert pour mettre en valeur un message codé que le poète nègro-africain veut communiquer. Ce message poétique porte toujours l'empreinte de la particularité de la culture africaine, spécialement la conception de la Négritude.
Dans la poésie négro-africaine, le paratexte et la typographie constituent un métalangage transmettant aux lecteurs des idéologies, des pensées et de toutes les spécificités de l'identité nègre. Les poètes nègro-africains réussissent à utiliser ce métalangage nègre, basé sur le paratexte et la typographie, pour mettre en valeur leur intimité psychologique, leurs émotions, leurs plaintes, leurs douleurs et spécialement leur statut nègre.
La poésie négro-africaine se distingue par la présence martélante de l'Afrique avec ses coutumes, ses aspets rituels et ses entourages idéologiques et culturels. L'africanisation représente, pour les poètes négro-africains une sorte de l'Ego nègre.
Dans cet article, on traite le phénomène de l'axiologie du paratexte et de la typographie dans la poésie et leur rôle pour la trnsmission du message nègre au lecteur, dans Pigments, recueil révolutionnaire de léon-Gontran Damas, un des trois poètes fondateurs de la Négritude. Il se considère comme le plus représentatif de ce mouvement, autrement dit son théoricien.
Pigments est l'un des recueils les plus importants dans la production poétique de la poésie nègro-africaine. Il aborde de nouvelles techniques concernant la nécessité du renouvellement du langage poétique. Il encadre la méthode de Damas pour recompenser l'insuffisance d'expression du langage poétique classique..
يتميز الشعر الزنجي باستخدامه الرائع للمناص وعتبات النص والتشکيل الطباعي والکاليجرافى کنص موازى للنص الأصلي وکلغة فوقيه او ما وراء اللغة المباشرة.  و يستخدمها الشاعر الزنجي لتسليط الضوء على رسالة مشفرة يريد الشاعر توصيلها. و تحمل هذه الرسالة الشعرية دائمًا بصمة خصوصية الثقافة الأفريقية ، ولا سيما مفهوم الزنجية.  هذا المصطلح ، الذي تم تشکيله من إهانة الزنوج ، اصبح بالنسبة للشعراء الزنوج إکليل فخر ضد إذلال الرجل الأبيض.  فهو يسلط الضوء على العناء النفسى عند الزنوج فى البحث عن هويتهم المفقودة.
 في الشعر الزنجي ، يشکل المناص والطباعة ميتا لغة تنقل للقراء ايديولوجيات وأفکار وکل خصوصيات هوية الزنوج.  ويتميز الشعراء الزنوج في استخدام هذه الوسائل التي تشکل اسلوبا لغويا فوقيا عن اللغة التقليدية ، لإبراز علاقتهم النفسية الحميمة ، وعواطفهم ، وشکواهم ، وآلامهم ، وخاصة وضعهم الزنجي.
لا يزال الشعر الزنجي الأفريقي منجمًا لا ينضب لم يأخذ حقه ومکانه الذي يستحقه.  يتميز بالاندماج بين ثقافتين: الأفريقية و الغربية.  يکمن جوهر الابداع في نقطة رئيسية واحدة: تعزيز الثقافة السوداء.  ومن هنا جاءت حرکة الزنجية.
 يتميز الشعر الزنجي الأفريقي بالحضور اللافت  لأفريقيا بعاداتها وجوانبها الشعائرية وخلفياتها الأيديولوجية والثقافية.  ويمثل التمسک بافريقيا ، بالنسبة للشعراء الزنوج ، نوعًا من الأنا الزنجيه و يصبح استحضار إفريقيا فکرة اساسيه عند الشعراء الزنوج.  هذا الاستحضار يهيمن على الشعر الزنجي على الرغم من بُعد الوطن الأصلي.  إفريقيا وهايتي وجوين وجزر الهند الغربية ومنطقة البحر الکاريبي هم من نسل قارتهم الأم: إفريقيا.  وهذا يمثل بالنسبة لهم الأنا التي تشکل السلاح المقاوم ضد الظروف السيئة للزنوج.
 في هذا البحث ، نتعامل مع  المناص والتشکيل الطباعي کظاهره فوقيع للغة او ميتالغه وابراز دورها الفعال في توصيل نقل الرسالة الزنجية للقارئ ، بطريقه مشفره وضمنيه من خلال الديوان الثوري "اصباغ" للشاعر ليون جونتران داما ، أحد الشعراء الثلاثة المؤسسين لـحرکه  الزنوجية. والذى يعتبر الأکثر تمثيلا لهذه الحرکة ، وبعبارة أخرى منظّره .
و يعتبر  ديوان "أصباغ" من أهم المجموعات الشعرية في الإنتاج الشعر الزنجي حيث يناقش تقنيات جديدة تتعلق بضرورة تجديد اللغة الشعرية.  وهي تؤطر لمنهج الشعراء الزنوج  لتعويض النقص في التعبير عن اللغة الشعرية الکلاسيکية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية