الــسَّــبْـکُ الْمُعْجَمِي في الجزء الحادي والعشرين من القرآن الکريم دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم/ شمال سيناء/ العريش

المستخلص

يُعدُّ علم النحو النصي من أبرز الاتجاهات الحديثة في دراسة النصوص اللغوية، فهو حقل جديد من حقول المعرفة في الدرس اللغوي، هدفه توسيع دائرته المعرفية، والانتقال به إلى ما فوق الجملة، وصولًا إلى نظرة شاملة للنص، تتناسب مع منجزات علم اللغة.
وقد تبلورت أسسه في الربع الأخير من القرن الميلادي المنصرم على يدي "هاليداي ورقية حسن"، ومن تبعهما في هذا المجال، ليعنى بدراسة النص بعدِّهِ الوحدة اللغوية الکبرى. ثم وضع "روبرت دي بوجراند ودريسلر" معاييرًا للنصية، يأتي في مقدمتها السبک الذي يکشف عن کيفية تماسک الأبنية اللغوية النصية.
ويُعد هذا البحث محاولة للإسهام في خدمة القرآن الکريم، وهي محاولة للبحث عن الوسائل والأدوات التي أدت إلى السبک المعجمي في نصوص الجزء الحادي والعشرين من القرآن الکريم، وتوصل البحث إلى أنَّ السبک المعجمي هو ربط یقوم على مستوى المعجم، ویتحقق هذا الربط داخل النص عبر وسیلتین هما: التکرار والمصاحبة اللفظية. وقد أسهم السبک المعجمي في سبک النصوص وتماسکها، والربط والتلاحم بين أجزاء الکلام، ووصل أول الکلام بآخره، وشدّ النص، وتحقيق الاستمرارية.
This research is an attempt to contribute to the service of the Holy Quran, It is an attempt to search for the means and tools that led to the lexical casting in the texts of the twenty-first part of the Holy Qur’an, And the research found that lexical casting is a link that is based on the dictionary level, This linking is achieved within the text through two means: repetition and verbal accompaniment, Lexical casting has contributed to casting texts and their cohesion, And linking and cohesion between the parts of speech, connecting the beginning of speech to the end, tightening the text, and achieving continuity.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية